ورشة حول تحسين قدرة مجتمعات النظم الرعوية والواحات

بدأت اليوم الثلاثاء في نواكشوط أعمال ورشة عمل وطنية للتشاور في اطار اعداد الوثيقة الشاملة لمشروع تحسين قدرة مجتمعات النظم الرعوية والواحات على التكيف مع الاثار السلبية للتغيرات المناخية في منطقتي ” الزيارة والظايرة” في ولاية ادرار، تنظمها وزارة البيئة بالتعاون مع مرصد الصحراء والساحل” oss” ..

وتميز افتتاح الورشة بكلمة القتها  وزيرة البيئة السيدة لاليا عالي كمرا نبهت فيها الى ان ظاهرة التغير المناخي تشكل تحديا عالميا كبيرا وان العقد الاخير تميز بارتفاع درجات الحرارة والجفاف والفيضانات في عدة بلدان من ضمنها بلادنا مهددة البنى التحتية وانظمة الانتاج والسكان، مشيرة إلى أنه على الرغم من ان انبعاث غازات الاحتباس الحراري تمثل نسبة ضئيلة على المستوى الدولي ، نتعرض بقوة لتأثيرات التغيرات المناخية…

وأضافت أن موريتانيا دخلت في ديناميكية المكافحة ضد التغير المناخي وتاثيراته من خلال جملة من الاجراءات الهادفة الى دعم تكيف السكان المحليين في الارياف ونظمنا الهشة في الولايات

الداخلية الاكثر قحطا على وجه الخصوص وهو ما يفسر العناية التي يمنحها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لدعم جهود تكيف السكان الريفيين لمواجهة تذبذبات المناخ .

واوضحت ان هذا اللقاء يرمي الى المساهمة فى تجسيد الجهود المبذولة من اجل اعداد والمصادقة على الوثيقة النهائية للمشروع ؛ موضوع الورشة؛ داعية كل الفاعلين من سلطات محلية

ومنظمات المجتمع المدني وممثلي المجموعات الى اثراء وثيقة المشروع من خلال ابداء ارائهم حول الاولويات الواجب تنفيذها والحلول والمسلكيات الجيدة الواجب اتباعها .

وبدوره قدم مدير المناخ والاقتصاد الأخضر بوزارة البيئة السيد سيدي محمد ولد وافي شروحا حول اهداف المشروع الذي تم تحديده في اطار برنامج دولة”التابع للصندوق الاخضر وبدعم من مرصد الصحراء والساحل .

اما الامين التنفيذي لمرصد الصحراء والساحل السيد نبيل بن خطرى فقد اشاد بجو كرم الضيافة والتسهيلات الموفرة وهي رمز لموريتانيا على مر العصور وفي كل المناسبات، معبرا عن جزيل شكره لوزارة البيئة لاتباعها مقاربة تنظيم هذا اللقاء التشاوري مع كل الاطراف المعنية وتواجدهم حول طاولة واحدة للنقاش البناء .

واضاف ان هذا المشروع ، موضوع الورشة، يتألف من اربع مكونات تتعلق بتعبئة الموارد المائية وتسييرها بشكل معقلن والمحافظة عليها وبتطوير وتنمية هذه الموارد في المناطق الجافة …..المياه والواحات اضافة الى مكونتي تعزيز تكيف المجموعات القروية المحلية ومواكبة وتعزيز المؤسسات والشركاء المعنيين ، شاكرا موريتانيا لثقتها بمرصد الصحراء والساحل من خلال تكليفه بتنسيق هذا المشروع .

اما رئيس منظمة اغاثة الواحات السيد محمد ولد سليمان فقد ثمن تعاطي قطاع البيئة ومرصد الصحراء والساحل مع منظمته من اجل تولي تنفيذ بعض الانشطة الميدانية في منطقة تدخل المشروع

مؤكدا استعداد منظمته لمواكبة جهود المشروع لتحقيق الاهداف المنشودة.

ثلاثاء, 23/04/2024 - 17:01