ثقافة و فن

صدور كتاب جديد للمرحوم الدكتور جمال ولد الحسن عنوانه "المعجزة  الموريتانية"

 صدر اليوم في تونس ونواكشوط كتاب جديد للمرحوم الدكتور جمال ولد الحسن  (1959 - 2001) تحت عنوان "المعجزة الموريتانية". 

هذا وقد صدر الكتاب بمناسبة الذكري العشرين الأليمة لوفاة الراحل الكبير.

أحد, 16/05/2021 - 00:44

جولة على عالم الشعر العرفاني في موريتانيا وأبرز شعرائه

" كانت تحضر بشكل كبير ومُميّز في الشعر الصوفي العرفاني الموريتاني مفاهيم صوفية، مثل الشوق والاشتياق والوجد وغيرها من العبارات العرفانية الشائعة، ويُعتبر هذا الشعر تعبيراً واضحاً عن أحوال ومقامات العارفين كل حسب حاله ومقامه"، هذا ما يقوله لرصيف22 الشيخ الصوفي الموريتاني محمد يحظيه ولد التار عن الشعر العرفاني الصوفي في موريتانيا.

سبت, 10/04/2021 - 17:50

ديوان شعر القاضي محمد صالح بن عبد الوهاب الناصري

لهذا العالم تراث ثر راجعت بعضا منه في كثير من الوثائق التي وقفت عليها، وخاصة في البحث الذي نشر في مجلة العرب التي تصدر بالرياض تحت عنوان: الإعلام بالمواضع والأعلام، وما تبقى منه، وقد لاحظت أن كثيرا من تراثه يدخل ضمن الضائع من تراث بلاد شنقيط، كما تبين لي ذلك حينما راجعت بعض الوثائق التي أمتلكها له وخاصة ما يتعلق بديوان هذا القاضي، الفقيه، المؤرخ، الع

أربعاء, 07/04/2021 - 13:30

إنتاج المعرفة: نحن والطباعة والنشر.. 

رغم أن العالم العربي والإسلامي كان سباقا لإنتاج المعارف من خلال حركة الوراقين في نشر المخطوط العربي الإسلامي، حيث يوثق فهرس ابن النديم وجود 8500 كتاب تم إنتاجها خلال القرون الأربعة الأولى للهجرة..

اثنين, 05/04/2021 - 23:07

من مكتبات المخطوطات في مدينة شنقيط

مجال المخطوطات مجال واسع رحب يجد الدارس المتخصص أريحية في الكتابة فيه، والولوج إلى أعماق كنهه، ولن يعود صفر اليدين بل سيجنى أصدافا من اللؤلؤ وأعلاقا ثمينة لا تقدر بثمن وخاصة إذا كان ذلك المجال مجال المخطوطات الموريتانية فهو مجال لا يمكن أن تمسك على طرف منه إلا ابتعد بك واتسع، لا يماثله في ذلك إلا الفكر أو العقل الذي قال عنهما شاعر المعرة:

أربعاء, 24/03/2021 - 11:25

في "بيت الشعر بنواكشوط: شاعران ينشدان للإنسان والأمل

أعلن الأستاذ الدكتور عبد الله السيد، مدير بيت الشعر – نواكشوط أنه سيتم قريبا إطلاق الموقع الألكتروني للبيت، لافتا الانتباه إلى أن نشاطات البيت ظلت مستمرة على شبكات التواصل الاجتماعي منذ انتشار وباء "كورونا"، داعيا الله أن يرفع البلاء عن بلدنا وأمتنا وعن الإنسانية. 

خميس, 21/01/2021 - 21:54

منزل الأرملة ( الحلقة الأولى )

هذه ليلتي الأولى في بئر الظبية ، كل شيئ في الصحراء متسع حد الضياع وفي الحمى كل الأشياء متداخلة حد الإختناق ..

في خيمة خالتي أميمة دفنا خصوصياتنا فلأول مرة أسمع شخير أمي و في تلك الليلة تعرضت لتحرش طفولي من ابن خالتي المراهق .

ولأنها ليلة أطول من اللازم أرى أنها الليلة المناسبة لأحكي لكم حكاية منزلنا في نواكشوط .

أحد, 17/01/2021 - 21:40

منزل وسط نواكشوط

أهي صدفة أن يأتي خمسة أشخاص في ذات المساء يسألون عن غرفة للإيجار في الحي المجاور لدكاننا بعد ان كاد أن يتحول الى أطلال ؟ 

هكذا سألني عمي محمذن وهو يتيمم بصعيد- أشك في طهارته - ليزاحم المصلين في الصف الأول من مسجد الحي بدراعته التي رسمت عليها الأيام جداريات من شح وعطرتها الليالي بروائح تبعث على الغثيان .

ثلاثاء, 22/12/2020 - 13:49

الشيخ محمد ببانه "أبو شجة" صوت شعري نظيف

هذا الشاعر العظيم الذي يتميز بصدق العاطفة والصراحة مع النفس ومع الآخرين، وفهم العملية الشعرية على أنها عملية إبداعية تأتي من إيحاء لحظة وجدانية مشحونة بالانفعالات العاطفية .. وأبو شجة يبدأ من لحظة بلا غضون .. لحظة " اللاشيء " .. ليجعل منها " بؤرة " شعر متحفزة .. يخترق نورها سجف الرتابة الاجتماعية ليضيء الطريق أمام الذات الحائرة ..

اثنين, 29/06/2020 - 11:35