التشاد: أكثر من 70 عسكريًا أمريكيًا سيغادرون نجامينا

ستغادر القوات الأمريكية المتمركزة في نجامينا في الأيام القادمة مقارها في العاصمة التشادية. على عكس ما يحدث في النيجر، قد يكون هذا مؤقتًا فقط ولا يتعلق سوى بعدد قليل من الرجال.

يبلغ عددهم حوالي 75 جنديًا من قوات البيريه الخضراء، الذين نشروا في الموقع لمساعدة في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، وهم من وحدة القوات الخاصة العشرين، وهي وحدة من الحرس الوطني مقرها في ولاية ألاباما. سيتم نقلهم إلى قاعدة أمريكية في ألمانيا، بعد تبادل للآراء بين السلطات العسكرية التشادية والأمريكية.

انتهت فترة تداولهم لستة أشهر ولن يتم استبدالهم. على الأقل، ليس في الوقت الحالي. لأنه على عكس الانسحاب المعلن في النيجر، فإن اتفاق التعاون الذي يربط التشاد بالولايات المتحدة ما زال ساري المفعول ولم يتم تسويته. على الأقل هذا ما يقوله المسؤولون الأمريكيون الذين يتحدثون عن إعادة التموضع بدلاً من الانسحاب.

لن تتأثر بقية القوات الأمريكية المتواجدة في نجامينا أو تلك التي تحمي السفارة. تأتي هذه القرارات عقب تلقي رسالة من رئيس أركان القوات الجوية التشادية، كُتبت باللغة الفرنسية ووصلت إلى السلطات الأمريكية خارج القنوات الدبلوماسية المعتادة. يأمل المسؤولون الأمريكيون في أن يتمكنوا من استئناف المناقشات حول التعاون في المستقبل القريب، ربما بعد الانتخابات الرئاسية المقررة في التشاد في 6 مايو.

سبت, 27/04/2024 - 22:05