افاي: نسعى لتشكيل جبهة موحدة مع موريتانيا ضد بريتش بتروليوم

 أبلغ الرئيس السنغالي، باصيرو فاي، مجلس وزراءه  أمس أن وجود  مشكلة كبيرة بين كل من السنغال وموريتانيا متوجهة وشركة بريتيش بتروليوم بخصوص التأخر الحاصل في استخراج الغاز من الحقل المشترك بين البلدين في تورتي/احميم. 

وأضاف  انه خلال زيارته لموريتانيا تم التركيز على التأخير لمدة ثمانية وعشرين (28) شهرًا في الإشغال في الحقل ألغازي وضرورة تشكيل كتلة موحدة بين موريتانيا والسنغال لمواجهة المشغل BP حتى لا تخيب توقعات السكان وآمالهم في الغاز، وهذا يعني أن المشاكل المتعلقة بإدارة تلك الثروة  بعيدة كل البعد عن الحد الأدنى. وربما تتسبب المساعي السنغالية  لتشكيل جبهة موحدة ضد المشغل البريطاني فى التأثير علىالمواعيد النهائية لإنتاج الغاز.

 

وقد وصلت تكاليف شركة BP  حتى الآن إلى ما يقرب 9 مليارات دولار. وهو ما  دفع السنغال وموريتانيا إلى الشروع في مراجعة شاملة لتكاليف المشروع.

ونبه تقرير نشرته منظمة أوكسفام إلى أن مشاريع النفط والغاز تستهلك الكثير من رأس المال. تميل التكاليف التي تخصمها شركات النفط والغاز إلى الارتفاع، سواء من حيث القيمة المطلقة أو نسبة إلى إجمالي الإيرادات. ويظل مشروع الغاز يمثل أولوية بالنسبة إلى داكار ونواكشوط اللتين لم يعد بوسعهما تحمل تأخير العمل لمدة 28 شهرا. وهناك خوف من التأجيل الإضافي حتى عام 2025، وهو ما يلقي بثقله أكثر فأكثر على المشروع العابر للحدود.

خميس, 25/04/2024 - 15:42