تنظيم منتدى لريادة الأعمال النسائية في موريتانيا

نظمت وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا اليوم الثلاثاء في نواكشوط المنتدى الخاص بريادة الأعمال النسائية في موريتانيا تحت شعار: “تمكين من رائدات أعمال إلى متميزات في الصناعة”.

ويهدف هذا المنتدى الذي يدوم يوما واحدا إلى الاحتفاء برائدات الأعمال الموريتانيات ومناقشة العقبات والتحديات التي يتعين التغلب عليها لتعزيز شمولهن المالي، وإضفاء الطابع الرسمي على نشاطهن وتطويره.

وأوضح  وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح في كلمة له بالمناسبة أن موريتانيا شرعت في عدة إصلاحات رامية إلى تحسين بيئة الأعمال في البلاد والقدرة التنافسية لاقتصادها مسجلة تحسنا ملحوظا على الصعيد الاقتصادي.

وأضاف أن موريتانيا تسعى إلى تنويع الاقتصاد ودعم الاستثمار المحلي والأجنبي من أجل أن تحتل بلادنا مكانة مهمة ضمن مجموعة الأمم الرائدة.

وقال إن القطاع الخاص هو محرك التنمية إذ يعد رافعة أساسية لتسريع التنويع الاقتصادي كما تعتبر ريادة الأعمال وسيلة قوية لخلق فرص العمل وتعزيز النمو الاقتصادي والمساهمة في تحسين الرفاه الاجتماعي.

وأشار إلى أنه وفي هذا الصدد، لا بد من تعزيز ثقافة ريادة الأعمال والجمع بين المبادرات العامة والخاصة فيما يتعلق بتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتقديم المشورة والتشجيع على إنشاء الشركات.

و بين أنه من الملاحظ على الرغم من أن النساء تمثل أكثر من 50% من السكان، إلا أنهن لا يشكلن إلا 20% من الشركات التي يتم إنشاؤها سنويا مما يشكل خللا تنبغي معالجته.

وقال إن ادماح المرأة بصورة أكثر في الاقتصاد الوطني سيسمح بلا شك بتنمية أفضل لبلادنا ويضمن اقتصادا أكثر استدامة ومن ثم فمن الواجب توحيد الجهود وتجميع الموارد لتحسين المعرفة النسائية وتعزيز انشطتهن الاقتصادية وخلق بينة أكثر ملاءمة للمشاركة النسوية والقدرة التنافسية للشركات التي تديرها نساء.

 

ثلاثاء, 23/04/2024 - 17:11