لواء مصري يعلق على جدية تصريحات ماكرون حول إرسال قوات لأوكرانيا للقتال

تحدث الخبير الاستراتيجي المصري، اللواء محمد عبد الواحد، عن تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول إرسال قوات للقتال إلى جانب أوكرانيا ومدى جدية أو واقعية تلك التصريحات. 

وأشار الخبير الاستراتيجي المصري إلى أنه "خلال الفترة السابقة مالت كفة الحرب ما بين روسيا اوكرانيا لصالح روسيا التي حققت نجاحات ملموسة وفشلت أوكرانيا في تطوير الهجوم المضاد الذي تبنته منذ أبريل من العام الماضي وسقطت مدن عديدة مثل افدييفيكا وكان لهذا الانتصار الروسي أسبابه الكثيرة أهمها انشغال العالم خاصة أمريكا والاتحاد الأوربي بما يحدث فى غزة وتراجع المساعدات الأمريكية الغربية لأوكرانيا واستنزاف الذخيرة من أوكرانيا التي بدأت تبحث عن ذخائر لاستكمال الحرب واستعانت بعدد كبير من المرتزقة".

الاتحاد الأوروبي بين الـ"روسوفوبيا" والخروج من عباءة الناتو

وقال إن "الاتحاد الأوروبي لفت الانتباه من خطورة انتصار روسيا في هذه الحرب وهذا غير مسموح به، وأن الأوروبيين يرون أن روسيا تشكل تهديدا لوجودهم.. يتمنى الأوروبيون ازاحة روسيا من على خريطة اوراسيا على الاقل بحيث لا تكون جارة لهم، ويرون ان وجودها على حدودهم  يشكل خطورة محدقة بهم". 

وأضاف: "الحقيقة أن فرنسا دائما ما تحرض على هذه الخطورة وتبنت استراتيجية تسمى بالبوصلة الاستراتيجية وهذه البوصلة تم اعتمادها من قبل الاتحاد الأوروبي في 2020.. وكانت فرنسا تحرض دائما على هذه البوصلة الاستراتيجية بمعنى ان الاتحاد الأوروبي يقوي ويعزز من تواجده وقواته لمواجهة التحديات الأمنية على الأرض ولمواجهة روسيا أيضا.. وللبوصلة الاستراتيجية لها أهداف متعددة، فالاتحاد الأوروبي يريد أن يخرج من عباءة الناتو وهيمنة الولايات المتحدة الأمريكية من خلال تشكيل قوات أوربية ومظلة أخرى مستقلة عن الهيمنة الأمريكية، فرنسا دائما كانت ما تحرض ودائما ما تشير إلى التخوف من روسيا".

 

خميس, 28/03/2024 - 22:38