حادثة القرش في الغردقة تثير تساؤلات

تعود الأنشطة السياحية المائية إلى مدينة الغردقة المصرية صباح غد الأحد بعد إيقافها إثر مقتل سائح روسي بعد هجوم سمكة قرش عليه.

وعلقت وزارة البيئة المصرية أنشطة السياحة والرياضات المائية على امتداد 80 كم على ساحل البحر الأحمر ابتداء من صباح يوم أمس الجمعة وحتى صباح الأحد، لإجراء حملات التفتيش والتمشيط على منطقة الهجوم الساحلية.

وتمكن فريق مختص تابع لوزارة البيئة من اصطياد سمكة قرش من نوع النمر "تايغر شارك" ويعتقد أنها التي تسببت بمقتل الشاب الروسي. 

وتحفظ الفريق على السمكة لفحصها وتحديد أسباب الهجوم المحتملة. 

وقال المدير السابق للمعهد القومي لبحوث وعلوم البحار في الغردقة لبي بي سي إن سمكة القرش تقطن هذه الأماكن بشكل طبيعي، ولا تشكل خطرا، مؤكدا أن هناك أسبابا متعددة لقيامها بالهجوم على الانسان، منها تأمين مكان في المياه الضحلة لولادة إناث سمك القرش، و تغير السلوك الغذائي نتيجة تلوث المياه بالماشية النافقة التي تتخلص منها السفن العابرة. 

ورغم أن هجمات القرش نادرة في البحر الأحمر في مصر، لكن هذا الحادث أثار مجددا المخاوف بسبب مضاعفاته على الوضع السياحي في البلاد الذي بدأ ينتعش تدريجيا. وأكد خبراء السياحة والبيئة أن مصر ما زالت من بين الدول الأقل تعرضا لهذه الهجمات.

وشهدت المنطة خلال عام واحد 3 هجمات لأسماك القرش أدت إلى وفيات وإصابات بين سياح أجانب يرتادون الشواطئ المصرية.

سبت, 10/06/2023 - 15:24