إنشاء برنامج سنوي لتعزيز فرص تشغيل الشباب

أعلن وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، محمد عبد الله لولي، عن إنشاء برنامج سنوي لتعزيز فرص تشغيل الشباب، ضمن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يتضمن عروض تدريب لفائدة خريجي التعليم العالي والتكوين المهني، وتمويل مشاريع ناجعة مرتبطة بالاقتصادات المحلية.

جاء ذلك خلال إشرافه، اليوم الإثنين بنواكشوط، على إطلاق الوكالة الوطنية للتشغيل في ملتقى مع الفاعلين في سوق العمل تحت شعار "الوساطة والشفافية رافعات لتفعيل سوق العمل"، حيث أوضح أن "الملتقى يتطرق لمحورين أساسيين هما الوساطة في سوق العمل، التي تسمح بتطوير آليات الربط بين المشغلين وطالبي الشغل لتلبية احتياجات كل طرف، وتعزيز شفافية سوق العمل".

وذكر ولد لولي أن إعادة هيكلة المشاريع المتعلقة بالتشغيل في أغسطس الماضي مكنت من تمويل 1099 مؤسسة صغيرة ومتوسطة و1169 نشاطا مدرا للدخل، ودعم 152 مشروعا قائما لتحسين بيئة العمل وتعزيز استدامة مواطن الشغل، كما سيتم إعلان تمويل 400 مشروع في إطار برنامج دعم وتطوير ريادة الأعمال في البلد خلال الأيام القادمة.

كما أعلن أن قطاعه سيطلق، بالتعاون مع قطاعي الزراعة والتكوين المهني، مشروعا نموذجيا سيخلق 200 فرصة عمل في مجال زراعة الأرز، إضافة لإطلاق برامج نموذجية مماثلة في قطاعات التنمية الحيوانية والنقل الحضري وغيرها من القطاعات الاقتصادية.

اثنين, 21/10/2024 - 18:01