نورد ستريم: احتمال ضلوع بولندا في تخريب خط الأنابيب

وجد المحققون الألمان بحسب صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أدلة تشير إلى استخدام فريق من المخربين بولندا قاعدة لتدمير خط أنابيب نورد ستريم الواقع في بحر البلطيق في سبتمبر/ أيلول الماضي. 

وأعاد المحققون الألمان بشكل كامل بناء مسار رحلة يخت يشتبه في ضلوعه في تخريب خط الأنابيب التي كانت تزود أوروبا بالغاز الروسي. 

ويشير المحققون الألمان إلى أن اليخت الذي تمت رصده في المنطقة لمدة أسبوعين انحرف عن هدفه المعلن وهو الاستمتاع بالمياه البولندية، مستندين في ذلك على اتصالات اليخت ورصد رسائل أجهزة الراديو والملاحة في اليخت، والهواتف المحمولة والأقمار الصناعية، والحسابات الإلكترونية وعينات الحمض النووي وُجدت على متن اليخت.

ولم تعلق بعد السلطات الألمانية أو البولندية على نتائج التحقيق.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست فى وقت سابق من هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة علمت بخطة أوكرانية لمهاجمة خط أنابيب نورد ستريم قبل ثلاثة أشهر من تضرره.

ونفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مسؤولية أوكرانيا عن الهجوم.

ووقعت الانفجارات في المناطق التابعة للسويد والدنمارك. وقالت الدولتان إن التفجيرات كانت متعمدة لكن لم تحدد بعد المسؤول عنها.

وكانت وسائل إعلام بلجيكية قد أشارت إلى احتمال ضلوع أوكرانيا في الهجمات على خط الأنبابيب.

وسخرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، من التقرير الإعلامي وقالت"لا يوجد كبش فداء أفضل من هذا فهذه لحظة مناسبة للغاية بالنسبة للولايات المتحدة".

سبت, 10/06/2023 - 15:34