مفردات اللهجة الحسانية فى العربية

سمعت الشاعر محمد الحافظ ولد أحمدو -أتم الله له الشفاء- يذكر أنه شهد مرة -بالسعودية- نقاشا بين طلاب موريتانيين وسعوديين حول أيهما أفصح: كلمة (سَوَّى) التي يستخدمها أهل الخليج بمعنى فعَل أو عمِل، أونظيرتها (عدّل) التي تستخدم في الحسانية بنفس المعنى، قال الشاعر: فلما أكثروا في الجدال والمحاججة، قلت للفريقين ما أقرب منكما قوله تعالى: "يا أيها الانسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسوّاك فعدّلك"، فقد جمعت هذه الآية الكريمة بين الكلمتين ولم تُبقِ مجالا للمفاضلة بينهما !!

هذه القصة التي رواها الشاعر أوحت إلي بالبحث في موضوع الكلمات التي تُستخدم في العامية بنفس الاستخدام الذي استخدمت به في القرآن الكريم، فاكتشفت أنه يوجد العديد من تلك الكلمات في اللهجة الحسانية، وفيما يلي أعرض عليكم بعضا منها :

1 - كلمة "الشهر" بمعنى الهلال، ففي الحسانية نقول: (اشهر انشاف) بمعنى رؤيَ الهلال أو ثبتت رؤيته،  قال تعالى: "فمن شهد منكم الشهر فليصمه" !!

2 - كلمة "الحوت" للدلالة على جنس السمك، قال تعالى: "قال أرايت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت" !!

3 - "البحر" بمعنى النهر، ففي الحسانية تطلق كلمة "البحر" على النهر وعلى البحر بدون تفريق بينهما، قال تعالى: "وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج" !!

4 - كلمة "ورد" ، نقول في الحسانية: فلان وارد، بمعنى ذهب باحثا عن الماء، ونقول: فلان ؤورد، بمعنى ذهب لجلب الماء، قال تعالى: "فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه"، وقال تعالى: "ولما ورد ماء مدين" !!

5 - استخدام كلمة "قاعد" بمعنى ماكث (گاعد: متسع)، قال تعالى -حكاية عن بني إسرائيل-: "فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون"، وقال تعالى: "ولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم، وقيل اقعدوا مع القاعدين" !!

6 - في الحسانية تُستخدم كلمة "مَعيشة" بمعنى "حياة"، كما تستخدم فيها أيضا كلمة "معيشة" بمعنى "رزق"، وكلا الاستخدامين موجود في القرآن، قال تعالى: "ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا"، وقال تعالى: "نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا" !!

7 - استخدام كلمة "الحرث" بمعنى بستان الحراثة، قال تعالى: "فتنادوا مصبحين أن اغدوا على حرثكم إن كنتم صارمين"، وقال تعالى: "وداوود وسليمان إذ يحكمان في الحرث إذ نفشت فيه غنم القوم"، وقال تعالى: "كمثل ريح فيها صر أصابت حرث قوم ظلموا أنفسهم فأهلكته" !!

8 - كلمتا "البنيان" و"السقف": البنيان بمعنى البناء والسقف بمعنى غطائه، قال تعالى: "قد مكر الذين من قبلهم فأتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم" !!

9 - كلمة "غَرفة" بمعنى كمية من مادة سائلة تم اغترافها بأداة ، قال تعالى: "إلا من اغترف غَرفة بيده" !!
 
10 - كلمة "صكّ" بمعنى لطم وصفع، قال تعالى: "فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها"، صرة بمعنى صيحة، وصكت بمعنى لطمت !!

من صفحة الأستاذ الشيخ أبن

 

============
* "الحسانية" نسبة لبني حسان وهم بطن من بطون قبائل بني معقل العربية التي انتشرت في بلاد المغرب قادمة من صعيد مصر في سياق تغريبة بني هلال في القرن الحادي عشر الميلادي .
والحسانية هي اللهجة السائدة في موريتانيا الحالية وفي جوارها المباشر لا سيما في وادي الذهب  والساقية الحمراء ومنطقة تندوف.

* حتى فعل وسى (وسيت) في الحسانية قد لا يكون في الأصل إلا فعل سوى (سويت) مع قلب وإبدال لموضع حرف الواو في الكلمتين ، كما يحدث كثيرا في اللهجات العربية.
وهناك أمثلة كثيرة على ذلك منها في اللهجة اللبنانية تحديدا   كلمة رجلين، فاللبناني الذي يتحدث عن رِجليه يقول   "اجريْ" وليس "رجلي"

أربعاء, 21/08/2024 - 12:04