مفاوضات صعبة لتشكيل حكومة ائتلافية في باكستان

تشهد باكستان مفاوضات محمومة خلف الأبواب المغلقة لتشكيل حكومة ائتلافية بعد فشل الأحزاب المتنافسة في الانتخابات -التي أجريت قبل 4 أيام- في تحقيق فوز حاسم والفوز بأغلبية مطلقة تمكن أيا منها من تشكيل الحكومة.

وأظهرت النتائج النهائية التي أعلنت أمس الأحد فوز المستقلين بـ101 مقعد، فيما حصل حزب حزب الرابطة الإسلامية على 75 مقعدا وحزب الشعب الباكستاني على 54 مقعدا والحركة القومية المتحدة على 17 مقعدا، وحصلت 10 أحزاب صغيرة على المقاعد الـ17 المتبقية، مع بقاء مقعدين شاغرين.

ومن المقرر أن يجتمع كبار السياسيين الباكستانيين اليوم في العاصمة إسلام آباد لاستئناف المفاوضات الصعبة لتشكيل حكومة ائتلافية.

ويأتي اجتماع اليوم بعد أن قال مسؤولون من حزب الرابطة الإسلامية- جناح نواز شريف وحزب الشعب الباكستاني إن المحادثات بينهما تعطلت بسبب خلاف بشأن اختيار من سيتولى رئاسة الحكومة.

وأوضح قيادي مقرب من نواز شريف في حزب الرابطة أن "الجانبين مهتمان بتشكيل ائتلاف، لكن لا توجد انفراجة حتى الآن، فالحزبان يريدان منصب رئيس الوزراء".

ولم يحدد حزب الرابطة مرشحه لرئاسة الوزراء، لكن مسؤولين يقولون إن الاختيار سيكون بين نواز شريف (74 عاما) الذي كان رئيسا للوزراء 3 مرات في الماضي وشقيقه الأصغر شهباز (72 عاما) الذي شغل المنصب لمدة 18 شهرا حتى أغسطس/آب العام الماضي.

اثنين, 12/02/2024 - 15:36