الأخبار

نذر الحرب الباردة في الجمعية العامة للأمم المتحدة؟

خطاب دونالد ترامب وشي جينبينغ أفصح عن حجم الأزمة الخانقة التي يعيشها النظام العالمي و التي يفترض من الأمم المتحدة أن تكون أحد أعمدة حلها وهذا ما تعلمه المنظمة الدولية نفسها التي تدرك أكثر من غيرها ضرورة إجراء إصلاحات جذرية تستجيب لتطلعات سكان الكرة الأرضية والمنحصرة أساسا حسب دراسات الهيئة الأممية نفسها في ضرورة 

 

خميس, 24/09/2020 - 01:16

منظمة الأمم المتحدة للزراعة تشيد بولد محمد صالح

خلال افتتاح اشغال الدورة الخامسة والثلاثون للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) الخاص بالشرق الأدني  وشمال افريقيا اشاد المدير العام للمنظمة بالدور الكبير الذي لعبه مواطننا عبد السلام ولد محمد صالح الذي كان يشغل منصب المدير الإقليمي للفاو فى الشرق الأدني  وشمال افريقيا وغادر المنظمة قبل شهر بعد تعيينه وزيرا للنفط والمعادن.

خميس, 24/09/2020 - 00:27

قرار بحظر عبارة "توجيهات وتعليمات من الرئيس" فى الخطابات الرسمية

اصدر الوزير الاول محمد ولد بلال تعميما الى الوزراء بحظر تضمين خطاباتهم الرسمية عبارات من قبيل "بتوجيهات او بتعليمات من رئيس الجمهورية"، او "بتعليمات من الوزير الاول"، وايضا حظر اضافة  ألقاب مثل الدكتور او المهندس للوزراء او الوزير الاول.

 

أربعاء, 23/09/2020 - 23:04

هل تضمن القوانين الموريتانية المعايير الدولية للمحاكمة العادلة؟

تجد المحاكمة العادلة سندها في المادة ٩٠ من الدستور بنصها على أن( لا يخضع القاضي إلا للقانون، وهو محمى في إطار مهمته من كل أشكال الضغط التي تمس نزاهة حكمه ) .
وقد استقر قضاء المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على أن قواعد المحاكمة العادلة تكمن في ( عدالة الإجراءات و علنية الجلسات و الحق في منح مدة معقولة في نطاق الإجراءات ) .

أربعاء, 23/09/2020 - 22:50

تعيينات مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الأربعاء 23 سبتمبر 2020 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس و صادق على مشاريع القوانين التالية:

أربعاء, 23/09/2020 - 22:36

احصائيات: وسائل التنقل المستخدمة فى نواكشوط

كشف الخبير الاقتصادي الدولي المقيم فى بريطانيا، يسلم ولد الفيلالي، عن احصائية بالنسب المئوية لوسائل النقل المستخدمة من طرف سكان نواكشوط للانتقال بين اطرافها. وحسب الإحصائية فان  المشي على الأقدام يمثل وسيلة النقل الأكثر استخداما فى نواكشوط حيث يعتمدها 58% من السكان للتنقل داخل العاصمة.

أربعاء, 23/09/2020 - 16:53

تسريبات مجلس الوزراء

اجرى  مجلس الوزراء المجتمع اليوم بعض التعيينات في وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الادارة شملت كلا من :

محمد المصطفى جيبي،. مديرا للتشريع ولحوار الاجتماعي

يب ولد اميسات،  مديرا مساعدا لإدارة التشريع والحوار الاجتماعي

أربعاء, 23/09/2020 - 16:39

مركز كارنيغي للدراسات: الرئيس عزيز "متعطش" للسلطة وجمع المال

قال مركز كارنيغي للدراسات، في تقرير نشره باللغة الإنجليزية حول الوضع السياسي في موريتانيا، إن التحقيقات مع الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، بشأن “الفساد” “مدفوعة بجهود مشتركة على نطاق واسع لإحباط رغبة واضحة لولد عبد العزيز في العودة إلى السلطة”.

أربعاء, 23/09/2020 - 13:48

تمدن البيظان:!

التمدن، وهو دون التحضر، شيء يجعله الله في حياة الانسان؛ أولا: بنشأته وبيئته، وثانيا: بتعلمه وتجربته، وثالثا: بملكة فطرية وذوق خاص.
ويبدو لي أن روح البداوة المنافية للتمدن قد امتلكت نفوس معظم الموريتانيين البيضان وجففت حياتهم في المدينة، وجعلتها كذلك الطائر المؤنث الذي حاول تقليد مشية غيره فأخطأها وفقد مشيته!

أربعاء, 23/09/2020 - 13:29

إنكار غير لائق للوعد!

لقد ظل الويب يتحدث عن الخبر المفاجئ طوال الأسبوع الماضي كما تم تذكيره بتكرار من طرف المدونون. أما الصحافة فجعلت من النبإ مادتها الاولي.

أربعاء, 23/09/2020 - 13:07

الصفحات