الأخبار

المفاوضات السرية بين موريتانيا والبوليساريو (2)

خاص/ اقلام- لقد كانت أهداف جبهة البوليساريو من الاتفاقية واضحة كما حددها البشير مصطفى السيد : "هدف عسكري استراتيجي : تحويل جهد الحرب نحو هدف واحد هو المغرب، هدف سياسي دبلوماسي : يزيد من رصيد جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية بانتصار جديد على الساحة السياسية والدبلوماسية، هدف حقوقي قانوني في اعتراف بحق الشعب الصحراو

أربعاء, 14/08/2019 - 19:46

اجراءات جديدة لتنظيم استيراد الأدوية البيطرية

تطبيقا للقانون المتضمن مدونة الثروة الحيوانية، والقانون المتضمن حماية النباتات، فإن وزير التنمية الريفية يرفع إلى علم كل موردي الماشية والنباتات، والمواد ذات المصدر الحيواني أو النباتي أن تفتيشا صحيا صارما سيتم تنفيذه عند النقاط الحدودية على كامل تراب الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

أربعاء, 20/11/2019 - 09:06

مقترحان للمساهمة في إصلاح التعليم

في مقالي السابق تقدمت بمقترحين للمساهمة في تشغيل الفئات الأكثر فقرا والأقل تعليما، واليوم سأتقدم بمقترحين جديدين للمساهمة في إصلاح التعليم. 

أربعاء, 20/11/2019 - 08:59

انعكاسات مرئية لشبكة صرف مياه الأمطار

بداية لا بد من إعطاء لمحة عن مشروع شبكة صرف مياه الأمطار في العاصمة التي بدأت الضخ نهاية سنة 2018، والتي تختلط على الناس هي ونظام الصرف الصحي بمفهومة العام الذي هو صرف كل النفايات السائلة مما تنتجه المجاري المنزلية، ومجاري المصانع والمنشآت، بالإضافة إلى مياه الأمطار.

ثلاثاء, 19/11/2019 - 18:23

موريتانيا وذكرى 59 من الاستقلال

تحرق السلطات المعنية فى هذه الأيام أطنانا من الأدوية الفاسدة و أطنانا من الأرز الفاسد و بالقطع انتخاباتنا لها حظها من الفساد و طريقة انجاز الطرق لها نصيبها من الفساد، مقرات المدارس العتيقة فى العاصمة كثير منها تم بيعه فى "المزاد الخصوصي"، المخدرات راجت، حتى أصبحت مشاعا عند الأطفال فى مدارسهم،بدل العلم و حسن التوجيه!.

ثلاثاء, 19/11/2019 - 18:17

Ghazouani, l’équilibriste

Si le nouveau président s’inscrit dans la droite ligne de son prédécesseur et ami Mohamed Ould Abdelaziz, les signes d’un changement de paradigme à la tête de l’État se multiplient. Une transition qui ne dit pas son nom ? 

ثلاثاء, 19/11/2019 - 13:13

بوارج فرنسية لــ«حماية» غاز السينغال !

أبرمت الحكومة السينغالية صفقة لشراء ثلاث قطع بحرية متطورة وفائقة التسليح من شركة «كيرشيب» Kership التابعة لمجموعة Piriou الفرنسية للصناعات البحرية، بالإضافة لمنظومة صواريخ بحر _ بحر و بحر - جو، من مجموعة MBDA الأوروبية المتواجدة في فرنسا.

ثلاثاء, 19/11/2019 - 12:51

المغرب يوقفُ مطلوبا لللقضاء الموريتانيّ

أوقفت شرطة أمن مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ، خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية مطلوبا أصدر القضاء الموريتانيّ فى حقه مذكرة توقيف دولية سلمت للشرطة العالمية “الأنتربول”.

اثنين, 18/11/2019 - 22:41

وباع غيرنا إرثنا التاريخي

في حين كانت أغلب محاضرات محدثينا، من المؤرخين و الباحثين والأكاديميين، تكرارا بلا تحيين وتعلقا مرضيا بأهداب الأسطورة والخرافة دون علمية التناول، وبالتغني الشاعري بالماضي دون الاستخلاص والاستنباط والتمحيص والغربلة والاستشراف، كان غيرنا من المغاربة والجزائريين يجتهدون، بأكاديمية عالية وتناول منهجي متبصر ومهارة ومقدرة بالغتين على التحقيق، في تقديم مضامي

اثنين, 18/11/2019 - 18:00

Ghazouani se rapproche du Sénégal

Depuis la prise de fonction de Mohamed ould Cheikh Mohamed Ahmed el-Ghazouani, dit Mohamed ould Ghazouani, le 1er août 2019, les relations entre le Sénégal et la Mauritanie connaissent une embellie, au même titre que celles entre la Mauritanie et le Royaume chérifien, comme cela va souvent de pair. 

اثنين, 18/11/2019 - 17:58

الصفحات