العراق يعمل على صياغة جدول زمني مع "التحالف الدولي" لإنهاء مهامه

 

قال الجيش العراقي إن اللجنة العسكرية العراقية العليا والمكلفة بعقد اجتماعات مع قوات التحالف الدولي في بغداد، استأنفت اجتماعاتها الهادفة إلى تقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية.

ووفق بيان للناطق باسم القوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، فإنه سيتم بناءً على الاجتماعات صياغة جدول زمني لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية والانتقال إلى علاقة ثنائية. 

ونوه رسول بأن الاجتماعات ستتواصل بصورة دورية لإتمام أعمالها بأسرع وقت ممكن "طالما لم يعكر صفوها شيء"، وذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

وأطلقت بغداد وواشنطن هذه المحادثات أواخر كانون الثاني/يناير في إطار "لجنة عسكرية عليا" مشتركة، لكنها علّقت في 28 كانون الثاني/يناير بفعل هجوم بطائرة مسيرة أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن على الحدود مع سوريا.

ومنذ منتصف تشرين الأول/أكتوبر، تعرضت القوات الأميركية والتحالف الدولي في العراق وسوريا، لأكثر من 165 هجوما على إثر الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس). وتبنّت معظم تلك الهجمات "المقاومة الاسلامية في العراق" التي تضمّ مقاتلين تصفهم أمريكا بالمواليين لإيران.

وربط رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ما أسماه "تفادي حدوث التصعيد الإقليمي" بـ"وقف الحرب على غزة"، مشيراً في حديث لرويترز الشهر الماضي، إلى أنه من الضروري الاتفاق على إطار زمني لانسحاب قوات التحالف بهدف "عدم إطالة أمد الوجود واستمرار الهجمات ضدها".

أحد, 11/02/2024 - 22:33