شركة دنماركية تخطط لبناء مصنع للطاقة متجددة في موريتانيا

كشفت شركة GreenGo الدنماركية، وهي شركة تعمل في مجال الطاقة المتجددة، عن خطط لمشروع "ميجا طن القمر" الضخم في موريتانيا. وسيضم المشروع محطة شمسية و مزرعة رياح تبلغ 60 جيجا وات، وهو حجم يمكن رؤيته من الفضاء، إضافة إلى 30 جيجا وات من إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقد تقدمت الشركة بطلب التطوير إلى وزارة النفط والطاقة والمعادن الموريتانية هذا الأسبوع. وسيتم بناء “ميجا طن القمر” على عدة مراحل، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة التجريبية الأولى في عام 2028 والمرحلة الأخيرة في الفترة 2033-2035. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إنتاج أكثر من 70 مليون طن من المياه المحلاة سنويًا، وهو ما يزيد بثلاثة أضعاف عن ما يتم استهلاكه في منشأة “ميجا طن” نفسها لإنتاج الوقود الأخضر.

وقالت GreenGo إن المشروع سيستخدم أيضًا أكثر من 10 تيراوات ساعة من الطاقة الفائضة لتسهيل تطوير الصناعة والزراعة المحلية على نطاق واسع في الصحراء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة GreenGo أندرس هاينه جنسن، ان  "تطوير مشروع بهذا الحجم يتطلب تعاونًا وثيقًا مع سلسلة التوريد وشركاء الشراء. و سيجذب حجم المشروع الإنتاج المحلي للالواح الكهروضوئية و شفرات توربينات الرياح ومكونات التحليل الكهربائي، والتي نتفاوض بشأنها على مذكرات التفاهم مع المصنعين. سيتم تمويل المشروع من خلال شراكة GreenGo Energy، مع مستثمرين غير محددين من كبار المستثمرين في مجال الطاقة الخضرا".

.

جمعة, 09/02/2024 - 13:48