صحيفة روسية: معرض الرياض للدفاع الدولي يكشف عن أسلحة لحروب المستقبل

نشرت صحيفة "غازيتا" الروسية تقريرا عن معرض الدفاع الدولي المقام في الفترة ما بين الرابع والثامن من فبراير/شباط الجاري فيالرياض بالمملكة العربية السعودية، الذي تحتل فيه الطائرات المسيرة مكانا مهما.

وذكر التقرير الذي كتبه ميخائيل خودارينوك أن روسيا تعرض في هذا الملتقى أكثر من 100 نوع من الأسلحة، بينها المقاتلات وطائرات النقل والمركبات المدرعة والطائرات المسيّرة والذخيرة الموجهة بدقة والأسلحة الصغيرة وغيرها من الابتكارات في صناعة الدفاع المحلية.

ونقل التقرير عن الخبير في مجال الطائرات المسيّرة دينيس فيدوتينوف قوله إن العديد من الخبراء يعتبرون أن الطائرات المسيرة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ربما تكون الأداة الرئيسية لتحقيق الأهداف في الحروب المستقبلية، مما يجعل الأنظمة غير المأهولة تحتل مكانة مهمة في معرض الرياض.

وأضاف أنه إلى جانب المسيرات ووسائل التصدي لها، تضمن معروض روسيا أنظمة ومجمعات الصواريخ المضادة للطائرات، ونماذج من مركبات الدفاع الجوي القتالية متوسطة المدى من نظام الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "إس 350 فيتياز"، ونظام الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "فيكينغ".

لأول مرة

وقال إن روسيا تعرض في السعودية لأول مرة أحدث نظام آلي لمكافحة المركبات الجوية المسيّرة ومعدات المراقبة اللاسلكية التي يمكنها اكتشاف مشغل الطائرة المسيّرة، وهو "نظام صير-بي في سي 6" المضاد للطائرات المسيّرة والقادر على حماية الأجسام من المسيّرات الفردية ومن الأسراب.

أسلحة المستقبل

وأشار الكاتب إلى أن الولايات المتحدة تكثف العمل على إنشاء مسيرات تعمل جنبا إلى جنب مع الطائرات المأهولة. وهذا العام، تخطط القوات الجوية الأميركية لسلسلة من الرحلات الجوية التجريبية للمسيرات التي تهدف إلى اختبار التقنيات ذات الصلة.

ثلاثاء, 06/02/2024 - 21:10