وزيرة البيئة تتفقد المنطقة الصناعية بولاية نواكشوط الشمالية

أدت وزيرة البيئة السيدة لاليا عالي كمرا مساء اليوم الثلاثاء زيارة تفقدية للشركة الموريتانية الصينية للحديد ومصنع راف بتروكيمياكل لتحويل زيوت المحركات بالمنطقة الصناعية بمقاطعة توجنين التابعة لولاية نواكشوط الشمالية.

وتعرفت وزيرة البيئة رفقة والي نواكشوط الشمالية السيدة اطفيله بنت محمدن ولد حادن ، على مدى اتباع معايير سلامة البيئة واحترام البعد البيئي في النشاطات المقام بها من طرف المؤسستين في مجال الصناعات التحويلية واعادة التصنيع.

كما اطلعت عن قرب على المشاكل المطروحة على البيئة الناتجة عن الأنشطة الصناعية والتلوث البيئي .

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للانباء أكدت الوزيرة ان الهدف من هذه الزيارة هو الاطلاع عن كثب على مدى نجاعة الاجراءات المتخذة للحد من التأثير السلبي لظاهرة التلوث الناتج عن الصناعة على البيئة والصحة العمومية .

وأشارت إلى جملة من المبادرات التي تم اتخاذها كتلك المتعلقة باطلاق مسوح حول الأنشطة الصناعية على المستوى الوطني وانجاز تفتيش مقتضب خلال سنة ٢٠٢٣ وتقييم بيئي على ٢٩٨ مشروعا وتنظيم ١٦٠ بعثة للتفتيش مكنت من خلق توافق واحترام بعض هذه المصانع وخاصة تلك الناشطة في مجال اعادة تصنيع النفايات التي تمثل نسبة ٤٠% من الصناعات في هذه المنطقة التي شكلت موضع شكاوى بعض الساكنة المحاذية .وشددت الوزيرة على اهمية التعاون بين مختلف القطاعات الحكومية المعنية والمنتخبين والسكان لتحقيق اهداف الاستدامة البيئية في موريتانيا ، مشيدة بالتزامات الاطراف المعنية من اجل المحافظة على البيئة.

وتقع المنطقة الصناعية لتوجنين في قلب النسيج الحضري لمدينة نواكشوط. وقد ادت هذه الأنشطة الصناعية الى خلق روائح بسبب الدخان الصاعد والتلوث البيئي .

وقد نبهت وزارة البيئة بعض المصانع الى وجود بعض النواقص داعية الى اتخاذ اجراءات خاصة تتعلق بالحد من الروائح والدخان.

ثلاثاء, 16/01/2024 - 21:55