إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية اليوم بتهمة "الإبادة الجماعية" في قطاع غزة

 

تعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي اليوم وعلى مدار يومين، جلسات الاستماع الأولى للنظر في دعوى رفعتها دولة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وتتهمها بارتكاب "إبادة جماعية" للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وسيقدم الجانبان مرافعاتهما أمام القضاة في محكمة العدل الدولية.

ويتزامن هذا مع ارتفاع كبير في أعداد الضحايا من الفلسطينيين، إذ وصل إلى 23.357 قتيلا و 59.410 جريحا و7 آلاف مفقود منذ السابع من أكتوبر/تشرين الثاني الماضي.

وتقدمت جنوب أفريقيا بطلب إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضد إسرائيل تلزمها بوقف فوري لإطلاق النار، وبدء إجراءات محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتضمنت الدعوى التي تقدمت بها دولة جنوب إفريقيا في 29 ديسمبر/كانون الأول، 84 صفحة، وتشير إلى أن إسرائيل فشلت في تقديم الأغذية الأساسية والمياه والأدوية والوقود والمساعدات الإنسانية الأخرى لسكان القطاع. كما أوضحت أن حملة القصف المستمرة التي دمرت مئات الآلاف من المنازل، اضطرت نحو 1.9 مليون فلسطيني إلى النزوح، وأسفرت عن مقتل 23 ألف شخص وفقا لبيانات السلطات الصحية في غزة. وأكدت أن "أفعال إسرائيل تحمل طابع الإبادة؛ لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة لتدمير فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية والإثنية الأوسع أي الفلسطينيين".

خميس, 11/01/2024 - 08:44