حرب غزة: المساعدات الإغاثية تصل إلى ملاجئ "أونروا" في الشمال لأول مرة منذ بدء الحرب على غزة

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" الأربعاء، إن قافلة من الشاحنات أوصلت مساعدات تشتد الحاجة إليها إلى ملاجئ الوكالة في شمال قطاع غزة.

وأضافت أونروا في بيان، أن قافلة من 6 شاحنات وصلت إلى جباليا في 27 نوفمبر\تشرين الثاني، وهي منطقة انقطعت عنها المساعدات لمدة 50 يوماً تقريباً.

قال مدير شؤون أونروا في غزة توماس وايت: "إن مستوى الضرر واسع جدا، إن هذا أمر مؤلم، المباني شُطّرت، هناك أكوام من المعدن الملتوي والخرسانة والصفائح الحديدية متناثرة في كل مكان، بينما كنا نسير عبر مدينة غزة، كان الأمر أشبه بمدينة أشباح، جميع الشوارع كانت مهجورة، كان تأثير الغارات الجوية والقصف واضحا جدا، إن الطرق مليئة بالحفر، الأمر الذي يجعل عملية توصيل المساعدات

وذكر بيان أونروا أن أكثر من 70% من سكان القطاع نزحوا بسبب الحرب، حيث إن هناك أكثر من مليون شخص في ملاجئ أونروا، من ضمنهم نحو 100 ألف شخص في 50 ملجأ في الشمال.

وأضاف وايت: "هناك بعض القصص الرائعة عن زملائنا الشجعان الذين بقوا وخدموا مجتمعاتهم في شمال غزة. إن رئيس قسم خدمات الصرف الصحي في الأونروا، وعلى الرغم من الحزن الذي لا يوصف لمقتل زوجته وابنته، يعمل كل يوم من أجل تقديم الخدمات الأساسية للمجتمع".

منذ بدء الهدنة، سلمت أونروا المساعدات للعديد من ملاجئ أونروا في الشمال، وشمل ذلك الإمدادات الطبية والأغذية الجاهزة للأكل ودقيق القمح والمياه المعبأة في زجاجات والخيام والبطانيات، وفق البيان.

ودعت المنظمة الأممية إلى أن تتحول الهدنة المؤقتة في غزة إلى وقف إطلاق نار إنساني كامل لتأمين الراحة للناس والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية دون انقطاع إلى قطاع غزة.

أربعاء, 29/11/2023 - 22:53