الزلازل الناجمة عن الأنشطة البشرية

﴿إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا * يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ * فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾ [الزلزلة: 1-8].

 

أتقدم بأحر التعازي للشعب المغربي الشقيق بضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة المغربية فجر أمس السبت، والذي خلف مئات الضحايا والمصابين في عدة مدن مغربية. 

ترتبط الزلازل الحديثة، التي صارت متكررة ومدمرة، بإخراج أثقال الأرض. الزلازل القوية، التي تضرب اليوم الكثير من المناطق، ناجمة عن الأنشطة البشرية مثل استخراج النفط والغاز من الصخور من خلال التكسير الهيدروليكي (التكسير)، والخزانات (الناجمة عن ملء الخزانات الكبيرة خلف السدود)، والتخلص من المياه الناتجة عن عملية استخراج النفط والغاز...

    التكسير الهيدروليكي:

التكسير الهيدروليكي هو طريقة تُستخدم لاستخراج النفط والغاز الطبيعي من التكوينات الصخرية العميقة تحت الأرض، مثل الصخر الزيتي والحجر الرملي الضيق. ويتضمن حقن سوائل عالية الضغط في الصخور لإحداث شقوق وإطلاق الهيدروكربونات المحاصرة. يمكن أن يؤدي حقن السوائل إلى زيادة الضغط تحت السطح وتغيير حالة الإجهاد للصخور، مما قد يؤدي إلى حدوث زلازل. عادة ما تكون هذه الزلازل المستحثة ضعيفة، ولكنها قد تصل في بعض الأحيان إلى مستويات محسوسة على السطح.

 

   التخلص من المياه الناتجة عن عملية استخراج النفط والغاز: 

أثناء عملية استخراج النفط والغاز، يتم إنتاج كميات كبيرة من المياه المالحة التي تحتوي على مواد كيميائية مختلفة. وعادة ما يتم التخلص من هذه المياه عن طريق حقنها في آبار عميقة تحت الأرض. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط تحت السطح، مما قد يتسبب في انزلاق الصدع وحدوث الزلازل. غالبًا ما يشار إلى هذه الزلازل باسم "الزلازل المستحثة" أو "الزلازل الناجمة عن الحقن". 

 

   استخراج النفط والغاز: 

        تقع خزانات النفط والغاز في بعض الأحيان بالقرب من الصدوع الجيولوجية. يمكن أن يؤدي استخراج الهيدروكربونات بالقرب من خطوط الصدع هذه إلى تغيير ظروف الضغط على طول الصدوع، مما يزيد من احتمالية حدوث الزلازل.

إن الزلازل المستحثة الكبيرة مرتبطة باستخراج النفط والغاز وتشكل أخطارا على البنية التحتية والسلامة العامة. وبالتالي، من الضروري أن تعمل ممارسات الصناعة والهيئات التنظيمية معًا لتقليل هذه المخاطر وضمان عمليات استخراج آمنة للنفط والغاز.تؤكد الكوارث البيئية التي من صنع الإنسان الحاجة إلى ممارسات مسؤولة ومستدامة لتقليل الآثار السلبية على البيئة وتعزيز الحفاظ على النظم البيئية واستعادتها. 

 

اللهم لا تهلكنا بذنوبنا ولا بذنوب غيرنا ولا بما فعل السفهاء منا.

أحد, 10/09/2023 - 13:09