د. محمد الأمين ولد حمادي

بين البروفيسور وبائع الطماطم.. بعض تجليات التعليم الناجح

حدثني البروفيسور السوداني مبارك محمد علي المجذوب – وزير التعليم العالي ورئيس جامعة الجزيرة وعميد معهد الطب النووي والأحياء الجزيئية وأمين عام اتحاد مجالس البحث العلمي العربية – سابقاً قال: بينما كنت أشتري من أحد الباعة بعض الطماطم، وصلتني مكالمة هاتفية وأثناء حديثي عبر الهاتف تدخل بائع الطماطم لتصويب عبارة قلتها بالإنكليزية.

جمعة, 08/07/2022 - 12:52

المختار سيدي وفكتور شولشير:  بين رجل المقاومة ورجل الدولة

في الحادي عشر من يونيو عام 1844 أبحرت سفينة فرنسية من جزيرة غوريه السنغالية في اتجاه الغابون.

اثنين, 12/07/2021 - 22:49

الشعر والتاريخ بين التلاقي والتنافر

​أتناول في هذه المقال العلاقة الوطيدة القائمة بين الشعر والتاريخ. ولن أتعرض هنا للتعريف بهاذين الفنين لأن ذلك قد يقودنا إلى نقاشات مطولة تبعدنا عن الموضوع الذي نتناوله.

لكنني أرى ضرورة طرح سؤال وجيه في نظري وهو أي إشكال تطرحه العلاقة بين التاريخ والشعر وهل ثمة مشكل أصلا وأين أوجه التكامل والتلاقي بين المجالين أو التضاد أو التنافر بينهما.

خميس, 10/06/2021 - 16:12

فن إدارة الأزمات وامتصاص الصدمات

تؤدي الحوادث والكوارث التي تصيب الشعوب والمجتمعات إلى أزمات صادمة، وغالبًا ما تكون معالجة هذه الأزمات والتعامل معها أمر يتطلب اتخاذ قرارات مؤلمة وبذل جهود كبيرة وطرح حلول خلاقة.

أحد, 07/06/2020 - 17:34

ما بعد الجائحة: المنح قد تولد من رحم المحن

إن الانطباع السائد لدى الغالبية العظمى من المواطنين والمراقبين للشأن العام أن الحكومة، بحسب الامكانات المتاحة، استجابت بشكل سريع نسبيا ومناسب لتداعيات هذه الأزمة التي لم تسلم منها دولة في العالم . وبين وضع الحلول السريعة وتطبيقها في الواقع يكمن الرهان الأكبر بحسب ملاءمة آليات التطبيق والمتابعة والرقابة.

أحد, 24/05/2020 - 13:29

المخطوطات العربية في سجال السباق المعرفي

لقد دار جدل كبير حول إسهام التراث العربي الإسلامي في تقدم الحضارة الإنسانية من منطلق أن العلم شيء مشاع بين بني الانسان. ولنا أن نتساءل لا عن حقيقة إسهام العرب والمسلمين في تقدم الحضارة الإنسانية بل عن حجم تلك المساهمة وطبيعتها. فكيف يتسنى لنا ذلك وما هي الأدوات التي تمكننا من سبر أغوار الموضوع؟ 

أحد, 17/05/2020 - 20:59