بلومبيرغ: أسبوع الضربات الإيرانية الإسرائيلية يغيّر قواعد اللعبة

قالت المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية الأميركية، نائبة رئيس معهد بروكينغز حاليا، سوزان مالوني إن أحداث الأسبوع الماضي بين إيران وإسرائيل غيّرت قواعد اللعبة.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن مالوني قولها إن الهجوم الصاروخي الإيراني الكبير على إسرائيل قبل 6 أيام "غيّر طبيعة هذا الصراع"، مستبعدة أن يعود إلى وضعه السابق على الرغم من أن رد إسرائيل كان محسوبا للغاية.

وتراجعت أسعار النفط الجمعة الماضي، وبدت الأسواق غير منزعجة نسبيا بعد أن أصبح من الواضح أن الضربة على إيران كانت محدودة للغاية عما كان يُخشى.

سعادة الحلفاء

أعلن حلفاء إسرائيل سعادتهم لأن ضربات يوم الجمعة الماضي كانت صغيرة للغاية، حتى لو رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهونداءاتهم بعدم الرد عليها بعد أن تمكنت -حسب قولهم- من تحييد الهجمات الصاروخية غير المسبوقة، التي شنتها إيران في نهاية الأسبوع الماضي.

مع ذلك، يتناقض هذا الهدوء مع شعور أعمق بعدم الارتياح بين المسؤولين الأميركيين والأجانب، إذ حذر مسؤول أوروبي كبير من أن الوضع لا يزال متوترا للغاية، مع عدم وجود ضمانات بإمكانية احتواء تصعيد جديد إذا اندلع الصراع مرة أخرى بين إيران وإسرائيل في الأيام المقبلة.

ارتفعت مخاوف الأعمال بشأن الوضع إلى أعلى مستوياتها مؤخرا منذ عملية طوفان الأقصىالتي شنتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وفق مسح أجرته شركة "أكسفورد إيكونوميكس".

أحد, 21/04/2024 - 21:19