زلزال يهز تايوان هو "الأقوى منذ 25 عاما"

أعلن مدير "مركز تايبيه لرصد الزلازل" وو شين-فو أن الزلزال الذي ضرب قبالة الساحل الشرقي لتايوان صباح الأربعاء هو "الأقوى منذ 25 عاما" في الجزيرة. وقال وو للصحافيين إن "الزلزال قريب من الساحل وضحل. لقد شعر به سكّان تايوان والجزر المجاورة... إنّه الأقوى منذ 25 عاما، منذ زلزال 1999" الذي بلغت قوته 7,6 درجات وأوقع 2400 قتيل.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن بعض الأشخاص محاصرون، فيما أفادت إدارة الإطفاء بمقتل شخص وإصابة أكثر من 50.

ولاحقا أعلن مركز الإنذار المبكر من التسونامي بالمحيط الهادئ أن خطر حدوث أمواج مد عال من جراء الزلزال العنيف الذي وقع بالقرب من تايوان صباح الأربعاء "انتهى إلى حدّ كبير".

 

وعرضت قنوات التلفزيون التايوانية لقطات لبعض المباني المنهارة في مدينة هوالين القريبة من مركز الزلزال، وذكرت وسائل إعلام أن بعض الأشخاص محاصرون.

وذكرت إدارة الطقس المركزية في تايوان إن الزلزال وقع الساعة 07:58 صباحا (23:58 بتوقيت غرينتش) على عمق 15.5 كيلومترا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي. وأفادت وسائل إعلام رسمية بأن هذا هو أقوى زلزال يضرب تايوان منذ 25 عاما.

وأصدرت اليابان تحذيرا بالإخلاء في المناطق الساحلية بمقاطعة أوكيناوا الجنوبية. وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن تصل أمواج تسونامي بارتفاع حتى ثلاثة أمتار إلى مناطق واسعة من الساحل الجنوبي الغربي لليابان، وقدرت قوة الزلزال بنحو 7.7 درجة.

وقالت الوكالة إن أمواجا ارتفاعها 30 سنتيمترا وصلت إلى جزيرة يوناجوني في الساعة 9:18 صباحا (0018 بتوقيت غرينتش).

وأصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية أيضا تحذيرا للسكان في المناطق الساحلية في عدة مقاطعات، وحثتهم على الإخلاء إلى مناطق مرتفعة.

وقال شاهد من رويترز إن السكان شعروا بالزلزال في مناطق بعيدة مثل شنغهاي. وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن سكان فوتشو وشيامن وتشوانتشو ونينغده في مقاطعة فوجيان الصينية شعروا بالزلزال.

ولم تتلق حكومة مدينة تايبه أي تقارير عن وقوع أضرار وتسنى تشغيل مترو الأنفاق بالمدينة بعد فترة وجيزة.

وقالت شركة تشغيل السكك الحديدية الفائقة السرعة في تايوان إنه لم تردها بلاغات عن أضرار أو إصابات في قطاراتها، لكنها أشارت إلى أن القطارات ستتأخر في أثناء إجراء عمليات الفحص.

أربعاء, 03/04/2024 - 03:10