البرلمان الأوروبي يتبنى قانون حرية وسائل الإعلام

تبنى البرلمان الأوروبي يوم الأربعاء 13 مارس/آذار "قانون حرية الإعلام" أول تشريع من نوعه يهدف إلى حماية الصحافيين ومكافحة التدخل في القرارات التحريرية وتعزيز الشفافية بشأن ملكية وسائل الإعلام.
تم يوم الأربعاء تبني نص "قانون حرية الإعلام"  الذي يتعلق باحترام سرية المصادر الصحافية وحظر نشر تقنيات مراقبة مثل برامج التجسس في أجهزة يستخدمها صحافيون، ب464 صوتا مقابل 92 نائبا عارضوه وامتناع 65 آخرين عن التصويت.

وقالت النائبة الألمانية سابين فيرهاين مقررة النص "يجب ألا نتجاهل واقع أن حرية الصحافة مهددة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أوروبا"، مشيرة إلى أن "مقتل دافني كاروانا غاليزيا في مالطا والمساس بحرية الصحافة والتعددية في المجر وأمورا أخرى كثيرة تكشف ذلك بوضوح"، كما أضافت النائبة عن حزب الشعب الأوروبي اليميني خلال مناقشة في جلسة عامة في ستراسبورغ أن "القانون الأوروبي بشأن حرية الإعلام هو ردنا على هذا التهديد". 

وكانت المفوضية الأوروبية قدمت هذا النص في أيلول/سبتمبر 2022 لحماية تعددية وسائل الإعلام واستقلالها في مواجهة تدهور الوضع في دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي مثل المجر وبولندا، وكذلك في مواجهة برامج التجسس التي استخدمت ضد صحافيين مثل "بيغاسوس" و"بريديتر".

أربعاء, 13/03/2024 - 15:39