واشنطن تستعد لإنشاء ميناء عسكري على ساحل غزة لتقديم المساعدات

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيكلف جيش بلاده بإنشاء ميناء عسكري على ساحل قطاع غزة لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إليه عن طريق البحر.

وأفاد بذلك مسؤول في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، دون تسميته، خلال مؤتمر صحفي عقده عبر الهاتف، تحدث فيه عن الجهود الأخيرة التي تبذلها الولايات المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وبحسب المسؤول الأميركي، فإن إنشاء الميناء لن يتطلب قوات أميركية على الأرض بغزة، حيث ستظل في سفن قبالة الساحل، مشيرا إلى أن إنشاء الميناء سيستغرق أسابيع والشحنات الأولى ستصل من قبرص.

وأكد أن الميناء المؤقت على ساحل غزة سيستوعب مئات الحمولات الإضافية من المساعدات يوميا، وأن واشنطن ستعمل مع الدول الشريكة والمنظمات الإنسانية من أجل تشغيل الميناء المؤقت على ساحل غزة، فيما ستنسق مع إسرائيل بشأن الظروف الأمنية للميناء.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي -لم تسمه- قوله "نحن لا ننتظر الإسرائيليين. هذه لحظة (لإظهار) القيادة الأميركية"، وسط إحباط متزايد في البيت الأبيض بسبب امتناع إسرائيل عن السماح بدخول مزيد من المساعدات إلى القطاع.

ولم يحدد المسؤولون الأميركيون كيفية عمل الميناء في غياب عسكريين أميركيين على الأرض في غزة، غير أنهم أشاروا ضمنا إلى أن "شركاء وحلفاء" بالإضافة إلى الأمم المتحدةومنظمات إغاثة سيشاركون في تنفيذ المشروع.

خميس, 07/03/2024 - 21:20