منظمة الصحة: غزة أصبحت منطقة موت

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالميةتيدروس أدهانوم غيبريسوس إن قطاع غزةأصبح منطقة موت، وإن الوضع الصحي والإنساني في القطاع مستمر في التدهور، ودعا لوقف إطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للسكان.

وتساءل تيدروس خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء في جنيف "في أي عالم نعيش عندما لا يمكن للناس الحصول على الغذاء والماء، أو عندما لا يتمكن أشخاص عاجزون حتى عن المشي من الحصول على الرعاية؟"

وأعرب عن استنكاره لاستهداف المنشآت والطواقم الطبية في غزة من قبل الجيش الإسرائيلي، وقال "في أي عالم نعيش عندما تتعرض الطواقم الطبية لخطر القصف أثناء قيامها بعملها؟ في أي عالم نعيش حين تضطر المستشفيات إلى إغلاق أبوابها لافتقارها للكهرباء والدواء لإنقاذ المرضى، ولأنها أصبحت أهدافا للجيش الإسرائيلي؟"

وأشار إلى أن "قطاع غزة أصبح منطقة موت حيث دُمّر جزء كبير من الأراضي، وقُتل أكثر من 29 ألف شخص، وفُقد كثيرون آخرون يفترض أنهم ماتوا، وأصيب عدد كبير جدا بجروح".

وحذر مدير منظمة الصحة من أن مستويات سوء التغذية الحاد في قطاع غزة ارتفعت بشكل كبير، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في القطاع ووقف القصف الإسرائيلي، والسماح بوصول المساعدات للمحتاجين إليها، وأكد ضرورة أن تسود الإنسانية بدل القتل.

خميس, 22/02/2024 - 10:15