توقيع بروتوكول تعاون في مجال الأرشيف مع الجزائر

وقع المندوب العام للوثائق الوطنية محمد المختار سيدي محمد، اليوم الاثنين بمقر المندوبية في نواكشوط، مع المدير العام للأرشيف بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بونعامة محمد، بروتوكول تعاون في مجال الأرشيف. 
ويهدف هذا البروتوكول إلى تعزيز التعاون بين الهيئتين الموريتانية والجزائرية في مجال حفظ وصيانة الأرشيف. 
وأوضح المندوب العام للوثائق الوطنية، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الاتفاق يتنزل في إطار مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في الجزائر قبل شهر من الآن، والتي تؤطر للعلاقات الثقافية بين البلدين وخصوصا جانب الأرشيف، مبرزا أن الأرشيف يكتسي أهمية كبيرة لكونه ذاكرة البلد. 
وأبرز أن المندوبية تعمل مع نظيرتها الجزائرية على تعزيز التعاون وتعلقان أملا كبيرا على هذا البروتوكول التنفيذي الذي يتضمن ميادين ومجالات التعاون في مجال الأرشيف بين المؤسستين. 
قال إن الاتفاق يشمل التعاون في مجال تكوين الأطر والكوادر البشرية والرقمنة وحفظ الوثائق الوطنية والتنسيق بين المؤسسات والجمعيات والمنظمات التي تهتم بالأرشيف، خاصة المجلس العربي للأرشيف والمجلس الدولي للأرشيف، بالإضافة إلى وضع تصورات لاستعادة الارشيف الوطني المرحل بين موريتانيا والجزائر ككل البلدان. 
وثمن التجربة والاستعداد للتعاون الذي عبرت عنه الجزائر في مجال دعم وإصلاح الأرشيف الموريتاني، مبرزا الاهتمام الكبير الذي توليه السلطات الموريتانية لصيانة الأرشيف والذي تم التأكيد عليه من خلال وضع رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، الحجر الأساس للمقر الجديد للمندوبية.

اثنين, 19/02/2024 - 19:11