لواء غولاني الإسرائيلي.. أنشئ للجولان وهزمه "طوفان الأقصى" في غزة

لواء مشاة إسرائيلي، تأسس عام 1948، يتبع للفرقة 36، ويرتبط بالقيادة الشمالية، وهو اللواء الأول والوحيد الذي بقي مستمرا في عمله منذ تأسيس الجيش الإسرائيلي، شارك في نكبة 1948 وارتكب مجازر فيها كما شارك في كافة الحروب العسكرية التي شنتها إسرائيل على الدول العربية وعلى الفلسطينيين.

شارك اللواء أيضا في الحروب التي شنها الجيش الإسرائيلي على غزة، آخرها حرب "السيوف الحديدية" في 2023، والتي انسحب منها اللواء مهزوما بعد 60 يوما من القتال، مُني فيها بخسائر كبيرة.

التسمية

ينسب اللواء إلى هضبة الجولان السورية، ومنها اكتسب اسمه "غولاني"، لأن مهمته الرئيسية كانت التمركز على الحدود السورية اللبنانية.

الشعار

يتكون شعار غولاني من شجرة بجذور ممتدة مع خلفية صفراء، في إشارة إلى ما يريده مؤسسوه من امتداد وارتباط بالأرض، لأن الجنود الأوائل في اللواء كانوا من المهاجرين المزارعين.

أما الشجرة فهي شجرة زيتون وفقا لما قاله المقدم يوم توف حزان، إذ أوضح أن سبب اختيار شجرة الزيتون شعارا للواء كان بعد العودة من أم الرشراش عام 1949 إلى الجليل، واختيرت شجرة الزيتون لامتداد جذورها بالتربة واخضرار أوراقها طوال العام، ويرمز اللون الأخضر إلى تلال الجليل الخضراء، أما الأصفر فيرمز إلى صحراء النقب التي خاض فيها اللواء معارك في حرب 1948

جمعة, 22/12/2023 - 11:21