صندوق النقد يحدد موعد مراجعات برنامج إقراض مصر

قالت إيفانا فلادكوفا المسؤولة بصندوق النقد الدولي، اليوم الاثنين، إنه من المقرر أن تكتمل المراجعة المقبلة لبرنامج قرض الصندوق لمصر بحلول نهاية يونيو/ حزيران المقبل، وهو الوقت الذي ستتمكن فيه السلطات المصرية من سحب 820 مليون دولار أخرى، وذلك بعد الاتفاق الشهر الماضي على زيادة حجم برنامج القرض.

مواعيد المراجعات

وقالت رئيسة بعثة الصندوق إيفانا فلادكوفا هولار، في مؤتمر صحفي، إنه من المقرر إتمام المزيد من المراجعات كل 6 أشهر، وسيسمح كل منها بصرف 1.3 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إنه من المقرر استلام دفعة أولية تبلغ 820 مليون دولار هذا الأسبوع، بعد استكمال مراجعتين الشهر الماضي إثر تأجيلات.

وأضافت فلادكوفا هولار أن المراجعة المقبلة ستشهد مناقشة قرض إضافي من تسهيل الصلابة والاستدامة بالصندوق، وأوضحت أن المراجعة النهائية لبرنامج القرض ستكون في الشهور الأخيرة من عام 2026.

وتابعت أن توقعات التضخم في مصر ستظل مرتفعة في الأجل القريب، إذ من المتوقع أن يبلغ متوسط التضخم 25.5% في السنة المالية المقبلة.

وقالت إن البلاد -التي تعرضت ميزانيتها لضغوط كبيرة في السنوات الأخيرة- بحاجة إلى استبدال دعم الوقود غير الموجّه بإنفاق اجتماعي موجه.

ثلاثاء, 02/04/2024 - 20:27