غزة: الحياة في القطاع أصبحت "بدائية"

نزحت آلاف العائلات الفلسطينية إلى جنوب قطاع غزة، حيث اضطرت إلى التكيف مع نمط حياة جديد يصفه البعض بـ"الحياة البدائية" في ظل القيود التي يفرضها الجيش الإسرائيلي على الامدادات الأساسية المتمثلة في الغذاء والماء، إضافة إلى قطع الكهرباء وندرة المياه النظيفة.

ويقول أحد النازحين إلى جنوب غزة، جهاد أبو سالم، لبرنامج غزة اليوم الذي يذاع عبر راديو بي بي سي، إن الوضع يمكن وصفه بالعودة "بالزمن إلى الوراء"، مشيراً إلى أن وسائل النقل الوحيدة التي مازالت متاحة في القطاع هي "عن طريق الخيول أو الحمير"، وموضحاً أن المسافة التي كان يمكن قطعها في 10 دقائق، أصبحت تستغرق في ساعة ونصف على الأقل وبتكلفة "أغلى من النقل بالسيارة. "

فيما يقول نازح آخر وهو محمد سعد، إن الوضع في جنوب غزة صعب للغاية وعاد إلى "العصر الحجري"، موضحاً أن الناس لا تملك أي "طحين أو مؤن، أو أي شيء"، ومشيراً إلى طوابير طوايلة يصطف فيها الناس للحصول على الماء.

وأوضحت سيدة أخرى تحدثت إلى برنامج غزة اليوم أن النساء يستخدمن الخشب للطهي بعد أن "عادت الحياة 100 عام للخلف"، ومشيرة إلى أن سعر الخشب أصبح مرتفعا جداً، في حين يلجأ البعض لجمع العلب الكرتونية لاستخدامها لإشعال النار وهي نادرة جداً في القطاع.

وأضافت السيدة أن السلع الأساسية كالدقيق أصبحت غير متوفرة في القطاع، معبرة عن أملها في الخروج من "هذه المحنة بسلام".

اثنين, 01/01/2024 - 14:52