تكتيكات أفيخاي أدرعي في مخاطبة الإعلام العربي

يقوم الفريق العربي في وحدة المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي بنشاط مكثف على وسائل التواصل الاجتماعي، فلا يكاد يمر يوم إلا وينشر رسائل مصورة ومنشورات على تويتر وفيسبوك.

وقد اهتم الباحثون الإسرائيليون بأداء المتحدثين العسكريين الإسرائيليين باللغة العربية من أجل تحليله وتطويره، وخصوصا المتحدث العسكري الإسرائيلي باللغة العربية أفيخاي أدرعي، ورئيسة مكتب الإعلام العربي في الجيش الإسرائيلي الكابتن إيلا.

وبدا هذا الاهتمام واضحا في الدراسات التي كتبها يوناتان جونين نائب رئيس البعثة الإسرائيلية في البرازيل حاليا، والذي تولى سابقا منصب مدير قسم مواقع التواصل الصادرة باللغة العربية في وزارة الخارجية الإسرائيلية.

ويتمثل الجانب الأبرز في مشاركة أدرعي في لقاءات مع قنوات عربية فضائية، للتعليق على الأحداث الجارية خلال الحرب في غزة، فبينما يسأله المذيعون عن حوادث قتل الجيش الإسرائيلي للمدنيين، يجيب ساعيا لنقل الرسائل الإسرائيلية للجمهور العربي، ويستخدم تكتيكات دعائية متنوعة تهدف لتبرير الممارسات الإسرائيلية.

 

دوافع الظهور في منصات عربية

إن اللقاءات الإعلامية مع شخصيات معادية يعبر خلالها المذيع عادة عن الجمهور الذي ينتمي له، ويطرح أسئلة صعبة على الضيف وصولا إلى شن هجمات على شخصه لإبراز تناقضه وازدواجية معاييره؛ وهذا ما يحول اللقاءات إلى استجوابات للضيف تهدف لتحقيق انتصار في معركة إعلامية تتزامن مع لهيب المعركة الفعلية في الميدان.

ورغم ذلك، يرى الجيش الإسرائيلي أهمية مشاركة متحدثين باسمه في لقاءات إعلامية يخاطبون فيها الجمهور العربي بلغته حتى مع محدودية مدة مشاركاتهم حيث يظهرون في استضافات قصيرة لبضعة دقائق بدون حضور فعلي في الاستديو أو مشاركة في لقاءات طويلة.

 

سبت, 30/12/2023 - 13:59