المنتدى الموريتاني للأدب واللغة والثقافة ينظم محاضرة حول اللغة العربية والتحدي الإعلامي

نظم المنتدى الموريتاني للأدب واللغة والثقافة اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 محاضرة حول موضوع "اللغة العربية والتحدي الإعلامي  ". 
واستضافت المحاضرة التي تم تنظيمها في مقر بيت الشعر-نواكشوط الأستاذ الدكتور سيدي سباعي، فيما أدارها الدكتور عبد الله السيد رئيس المنتدى الموريتاني للأدب واللغة والثقافة
افتتحت الندوة بكلمة مع د. عبد الله السيد رحب فيها بالحاضرين وقدم الشكر لجمعية الهيئات الناشطة في الدفاع عن اللغة العربية، ثم قدم مدخلا تاريخيا حول التحديات التي شهدتها اللغة العربية حتى في عصورها الزاهية، ليحيل الكلمة بعد ذلك إلى المحاضر وهو أستاذ تعليم عالي في تخصص السمعي البصري  بالجامعة الموريتانية، ورئيس قسم الإعلام و الاتصال بجامعة العلوم الإسلامية بموريتانيا من 2012 حتى  2020 حيث عين أمينا عاما للمركز الجامعي للبحوث حول التطرف.

وقد تحدث د. اسباعي عن ما تواجهه اللغة العربية من التحديات معتبرا " أنها واجهت عبر العصور تحدياتٍ جمةً هددت وجودها واستمرارها، وتزداد هذه التحديات اليوم في ظلّ ثورة الاتصالات والتكنولوجيا، خاصةً مع بروز التحدّي الإعلامي كأحد أهمّ التحديات التي تواجه اللغة العربية في عصرنا الحالي"، فيما ركز في إطار تحليله لهذه التحديات إلى إرجاعها لعوامل من بينها : ضعف المحتوى العربي الرقمي: الذي يُعاني من نقصٍ في الجودة والتنوع، مما يُقلّل من جاذبيته ويُشجع على استخدام اللغات الأجنبية، وكذلك غياب التخطيط الاستراتيجي:إذ  تفتقر العديد من الدول العربية إلى خططٍ استراتيجيةٍ واضحةٍ لتعزيز اللغة العربية ودعمها في المجال الإعلامي.
وختم محاضرته باقتراحات عملية لمواجهة هذه التحديات ذكر منها" إثراء المحتوى العربي الرقمي-  تعزيز اللغة العربية الفصحى في الإعلام - تعزيز التعاون العربي في مجال اللغة العربية - تطوير المناهج الدراسية - دعم البحث العلمي في مجال اللغة العربية  - نشيط دور مجمع اللغة العربية في البلدان العربية بتبني مشروع تعريب المصطلحات" 
وقد ختمت فعاليات المحاضرة مع مداخلات متعددة من الحضور الذي تنوع بين الأساتذة الجامعيين والباحثين والأدباء والإعلاميين، حيث قاربوا موضوع التحدي الإعلامي الذي تواجهه اللغة العربية مركزين على التحدي الرقمي ومنبهين إلى ضرورة الاشتغال عليه.

ثلاثاء, 26/12/2023 - 21:29