أبرز تطورات اليوم الـ72 من الحرب الإسرائيلية على غزة

في اليوم الـ72 من العدوان الإسرائيلي على غزة واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متفرقة في القطاع بالتزامن مع معارك عنيفة خاضتها المقاومة. كما اجتمع مجلس الحرب الإسرائيلي لبحث العودة إلى مفاوضات للتوصل لصفقة جديدة لتبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين منذ بدء العدوان على غزة إلى 18 ألفا و800 شهيد، في حين بلغ عدد الجرحى حوالي 51 ألفا، معظمهم نساء وأطفال. وفي الضفة الغربيةالمحتلة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء الذين سقطوا برصاص الاحتلال ارتفع منذ مطلع العام الجاري إلى 505، بينهم 297 شهيدا بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مجلس الحرب يبحث صفقة تبادل جديدة

قالت القناة 12 إن مجلس الحرب سيبحث في اجتماع الليلة منحى جديدا لصفقة تبادل جديدة، مشيرة إلى أن قتل الجيش 3 من الرهائن بحي الشجاعية ترك تداعيات كبيرة على دائرة صنع القرار الإسرائيلية.

وقال عضو مجلس الحرب بيني غانتس إنه تحدث مع عائلات الأسرى عن احتمالات التوصل لاتفاق، قائلا إنه لن تكون هناك مشكلة في دفع الثمن وإنما تكمن المشكلة في القدرة على التوصل إلى اتفاق.

 

السلطة مستعدة لحكم غزة

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ أن السلطة الفلسطينية ستكون مستعدة للسيطرة على قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وشدد الشيخ، الذي يعد من أبرز الأسماء المطروحة لخلافة محمود عباس، على أن السلطة هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني، مؤكدا أنه من غير المقبول أن يعتقد البعض أن طريقة حركة حماس ونهجها في إدارة الصراع مع إسرائيل هي المثل الأعلى والأفضل، وفق تعبيره.

أحد, 17/12/2023 - 22:11