استطلاع يظهر تقدم ترامب على بايدن قبل عام من الانتخابات

أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، اليوم الأحد، أن المرشح الجمهوري الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية المقبلة هو الرئيس السابق دونالد ترامب الذي يتقدّم على الرئيس جو بايدن في 5 من أصل 6 ولايات رئيسية، وذلك وسط مثول ترامب غدا الاثنين أمام المحكمة.

وأورد الاستطلاع الذي أجرته نيويورك تايمز مع معهد سيينا أن الملياردير الجمهوري يتقدم على منافسه الديمقراطي في توجهات التصويت بولايات نيفادا وجورجيا وأريزونا وميشيغان وبنسلفانيا التي فاز فيها بايدن عام 2020، في حين يتوقع أن يفوز بايدن في ولاية ويسكونسن.

ولا تعد نتائج هذا الاستطلاع حاسمة، لكنه يظهر أن التوجه العام ليس لصالح بايدن.

إذ رأى 67% ممن شملهم الاستطلاع أن البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ، فيما لم يوافق 59% على كيفية ممارسة بايدن دوره بصفته رئيسا، فيما أيد 71% فكرة أنه "أعجز من أن يكون رئيسا فعالا" وهو في الثمانين من عمره.

وتتراجع شعبية بايدن في صفوف الناخبين الشباب والأقليات، إذ قالت الصحيفة إن المجموعات الديمغرافية التي دعمت بايدن بفارق ساحق في عام 2020 أصبحت الآن أكثر تشرذما، ولا سيما المجتمعات ذات الأصول اللاتينية والأفريقية.

وشككت حملة بايدن الانتخابية بهذه النتائج، إذ قال المتحدث باسم الحملة كيفن مونوز إنهم سيفوزون بانتخابات العام المقبل عبر الانكباب على العمل، وليس عبر القلق بشأن نتائج استطلاع ما.

أحد, 05/11/2023 - 22:34