بيت الشعرـ نواكشوط يسدل الستار على ملتقاه التكوينيّ التّاسع

اختتمت  مساء اليوم الإثنين، 23 أكتوبر تشرين الأوّل 2023 فعاليات الملتقى التكويني الذي نظمه بيت الشعرـ نواكشوط، لصالح مجموعة من الشعراء الشباب والكتّاب والمبدعين تحت عنوان "الشعر كتابة وأداء " وقد أشرف على تأطير هذه الدّورة خمسة أساتذة ودكاترة من المختصين هم : د. ابوه بلبلاه د. التقي الشيخ د. فاطمة عبد الوهاب  د. ولد متالي لمرابط والمخرج المسرحي بابا ميني.
وقد تواصلت الدّورات طيلة خمسة أيام تخلّلتها عروض شعريّة ونماذج تطبيقية وحوارات معرفيّة دارت حول آليات الكتابة وطرق الأداء ومهارات الإلقاء ووسائل التأثير في المتلقّي.

وفي ختام فعاليات الملتقى التكويني، عبّر المخرج بابا ميني عن شكره وسعادته لمساعي بيت الشعر الحثيثة في خلق جيل من المبدعين والمثقفين، وتحدث عن " الإلقاء ومسرحة النص الشعري".  متطرقا في مداخلته إلى جملة الآليات التي يجب على الملقي امتلاكها وعن ضرورة التدرب عليها في سبيل تطوير مهارة الإلقاء، مشيرا في هذا الصدد إلى أهمية التنويع الصوتي، وكيفية بناء وطبيعة العلاقة بين الملقي والجمهور من خلال التحضير والحضور.
لتختتم الحصة الأخيرة من الملتقى بتطبيقات لإلقاء بعض النصوص الشعرية.

وفي كلمة له في المناسبة شكر مدير بيت الشعر- نواكشوط البروفيسور د. عبد الله السيد المحاضرين والطلّاب المشاركين على ما بذلوه من جهد في سبيل تحقيق الهدف من تنظيم هذه الفعالية، وأكّد الدكتور على أنّ استراتيجية بيت الشعر  في خدمة الثقافة متواصلة من أجل إشاعة روح الكتابة والتّنافس على آليات الإبداع وبث الثقافة البنّاءة، وتنمية الإنسان  تنمية واعية على أسس حضارية منتجة.

مضيفا إنّ هذا الملتقى قد مكّن مجموعة من المبدعين الشباب من اكتساب بعض المهارات المهمة في الكتابة الشعرية وأمدّتهم بمعلومات قيمة عن تجارب ثرية ونماذج منتقاة عبر دروس تفاعلية محكمة في فهم آليات وتقنيات الإلقاء.

اثنين, 23/10/2023 - 21:22