مجلس الأمن يُخفق في اعتماد مشروع البرازيل للهدنة في غزة بسبب الفيتو الأمريكي

أخفق مجلس الأمن الدولي الأربعاء في اعتماد مشروع قرار مقدم من البرازيل يدعو إلى "هدنة إنسانية" في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، بعد تأجيل التصويت مرتين خلال اليومين الماضيين.

واستخدمت الولايات المتحدة، إحدى الدول الخمس دائمة العضوية، حق النقض ضد القرار، لعدم ذكره "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وبالتالي أسقطت مشروع القرار.

وصوتت 12 دولة من مجمل 15 أعضاء في مجلس الأمن لصالح النص الذي قدمته البرازيل، فيما امتنعت دولتان عن التصويت وهما روسيا وبريطانيا.

في بداية الجلسة، صوت أعضاء مجلس الأمن على تعديلين مقدمين من روسيا بشأن مشروع القرار برازيلي، كل على حدة، لكنهما لم يُعتمدا لعدم حصولهما على العدد المطلوب من الأصوات.

وأعربت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد خلال الجلسة التي سادها التوتر عن "خيبة أمل الولايات المتحدة لعدم ذكر هذا القرار حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" عملاً بما ينص عليه القانون الدولي.

وأعرب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، الأربعاء، عن أسف موسكو إزاء "مماطلة" مجلس الأمن الدولي وعدم تبنيه قرار روسيا بشأن غزة.

وأكد أن المشروع الذي قدمته البرازيل للتصويت لن يساعد في تجنب تكرار هذه المأساة، مشيراً إلى أن "القرار لم يتضمن دعوة مباشرة لوقف إطلاق النار".

وكانت موسكو قد طرحت مساء الاثنين مشروع قرار يدعو إلى "وقف إطلاق نار فوري ودائم ينبغي احترامه بالكامل"، كما دعت إلى "وصول المساعدات الإنسانية من "دون عوائق" إلى محتاجيها في غزة.

وقد واجه المشروع الروسي رفض ثلاث دول دائمة العضوية في المجلس وهي الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة، إضافة إلى اليابان، بسبب عدم تضمنه أية إشارة إلى حركة حماس.

وقتل 471 فلسطينياً على الأقل مساء الثلاثاء في استهداف للمستشفى المعمداني في غزة، ونفت إسرائيل مسؤوليتها عنه، متهمة حركة الجهاد الإسلامي بإصابة المستشفى عن طريق الخطأ، وهو ما نفته الحركة من جانبها أيضا.

أربعاء, 18/10/2023 - 21:18