والي كوركول يطالب سكان الولاية بالعمل على إنجاح المدرسة الجمهورية

ترأس والي كوركل السيد احمدنا ولد سيداب اليوم الإثنين بقاعة الاجتماعات في الولاية اجتماعا ضم رؤساء المصالح الجهوية والأئمة ونشطاء المجتمع المدني ورابطات آباء التلاميذ في الولاية خصصه للتعبئة والتحسيس من أجل إنجاح المدرسة الجمهورية والدعوة للإقبال على المدارس والحضور في الوقت .

وفي كلمة له بالمناسبة طالب الوالي الحضور بالعمل كل من موقعه علي انجاح المدرسة الجمهورية لأنها تجمع بين مقتضيات الأصالة ومتطلبات العصرنة، وهي فرصة للمساواة والتلاحم الاجتماعي، وتوفر لكل فرد فرصة اكتساب المعارف والمسلكيات والمهارات التي تضمن له النجاح في حياته الشخصية والمهنية .

وأشار إلى أن التوجه العام للدولة هو نجاح المدرسة الجمهورية بوصفها الفكرة الوحيدة التي بامكانها ان تنتشل المجتمع من الامية و الفقر والتخلف وتجسد الوحدة والوئام الوطنيين والانسجام بين مكونات الشعب.

وأضاف أن فكرة إنشاء المدرسة الجمهورية كانت رائعة ورؤية استراتيجية اخذها فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد ولد الشيخ الغزواني في بداية مأموريته وتعهد بها للشعب الموريتاني في برنامجه الانتخابي ولم يكن أحد يتصور أنها يمكن أن تكون واقعا معاشا لكن بفضل الارادة القوية للدولة وبفضل مساهمة الفاعلين جميعا في هذا المجال نحن الآن نعيش جوا من المساواة والوحدة الوطنية .

وقال إن التعليم في كوركول لازال يعاني الكثير من عدم مسايرة تطور التعليم في بعض الولايات الاخرى وان كانت الولاية تتقدم في مجالات البنية التحتية وتوفير الكادر البشري، معبرا عن أمله أن يشهد التعليم في الولاية عموما تطورا نوعيا خلال السنة الجارية.

ونبه إلى أن السلطات العليا في البلد تعطي أهمية كبيرة للتعليم وقد وفرت كافة الامكانيات الضرورية لذلك سعيا إلى تكريس دولة الانصاف والعدل وصون الحريات الفردية والجماعية.

وطالب الوالي الأسرة التربوية أساتذة ومعلمين ومدرسين وتلاميذ وطلاب وآباء التلاميذ و الإدارة والمجموعات المحلية والمجتمع المدني بتوحيد الجهود والعمل من اجل النهوض بهذا القطاع

من خلال المدرسة الجمهورية بوصفها القادرة على صيانة لحمتنا الوطنية وإعطاء كافة أبناء الشعب الفرصة في التمدرس دون تمييز وبعدالة ومساواة.

وأكد الوالي أنه لامساومة في التغيب دون مبرر قانوني، مشددا على إلزامية الحضور بالنسبة للجميع في الوقت المحدد .

وحضر الاجتماع المستشار المكلف بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية ، الحاكم وكالة محمد ولد جدو ، والعمدة المساعد لبلدية كيهيدي السيد آبوا سيسا ، والسلطات الإدارية والأمنية بالولاية.

 

اثنين, 16/10/2023 - 20:48