متى يكون الانقلاب مفيدا!

تبنى الاتحاد الافريقي في بداية هذا القرن الكثير من آليات التخويف لكل من لم يحسم أمره في دخول غرفة نوم الرئيس فجرا .
وقد أبدى المرحوم محمد يحظيه ولد ابريد الليل في إحدى خواطره المبدعة اسفه على ذلك، باعتبار أن الانقلاب هو الحل الوحيد دائما لإدخال أحدهم دار العجزة بعد أن يكون أظهر بشكل لا يدع مجال للشك انه " لم يعُد صالحا" لشغل ذلك المكان.
ولكن ما فات على ولد ابريد الليل رحمه الله هو امر أخطر من ذلك، ألا وهو أن القوانين الوطنية والدولية التي تشدد على معاقبة الانقلابيين ووصفهم بعدم الفهم والعقل و المسؤولية، جعلت اكثر الضباط الحكماء "الصالحين" لتسيير البلد يبتعدون عن هذه المغامرة ، وبما أن الحاجة تنزل منزلة الضرورة خاصة أو عامة (كما في القواعد الفقهية الكلية)  تقدم لدخول غرف نوم الرؤساء  جيل أضعف منهم تكوينا وفهما وأكثر تهورا، وأكثر استعدادا لقبول كل شيئ بهدف البقاء في القصر ، بمعنى انه سيتعامل مع كل من يمد له اليد، فهو كالغريق.
وقد احسن  باراك أوباما في خطاب القاه في قمة افريقية سنوات قليلة قبل رحيله من البيت الأبيض حيث قال أن أسوأ شيئ يمكن لرئيس حكم عهدتين أن يقوله لشعبه، هو أنه لم يجد من يمكنه أن يخلفه في الحكم، ذلك أن أكبر عمل يمكن للرئيس أن يقدمه لشعبه هو تمكينه من  الاستغناء عنه بسلاسة.
ولا شك أن الموجة الحالية من الانقلابات في افريقيا الافرانكوفونية كانت نتيجة عوامل منها :
-هذه المنطقة هي أكثر مناطق افريقيا تخلفا وفسادا وديكتانورية.
- الضعف الكبير في كل المجالات الذي يصيب فرنسا التي هي اللاعب الأول في هذه المنطقة.
- الوعي المتزايد لشعوب هذه المنطقة وتطلعهم لغد افضل .
- بالإضافة إلى سوء الحكامة بكل معاني الكلمة.
ومع كل هذا هل يمكن اعتبار هذه الانقلابات مفيدة للمنطقة، حسب اعتقادي انها ليست مفيدة، بمعنى انها لن تكون الحل السحري للمشاكل الكثيرة في المنطقة وأولها التنمية والامن والاستقرار .
إن تاريخ الانقلابات من منتصف القرن الماضي إلى اليوم اثبت انها لم تكن يوما حلا جذريا لمشاكل عالمنا المتخلف.
كان أول انقلاب اعتبره المتابعون هادفا هو انقلاب سوار الذهب في السودان، أين السودان اليوم ؟
لقد كانت الانقلابات المفيدة هي التي يقودها العلماء والمفكرون والمناضلون الشجعان  كما حدث في الغرب مع بداياته في تأسيس دولة العدالة والديمقراطية، وذلك عن طريق النهضة العلمية والثقافية، فمن المعروف ان التغييرات الاجتماعية الكبيرة لا يصنعها الا العلم ولا تحدث بغتة، انها تراكم  من  التضحيات من أجل أن غد افضل للبلاد .
يعتبر علماء الاجتماع أن مكونة العقليات والعادات والدين هي العامل الاساسي في اصلاح المكونتين الباقيتين التين هما بنية المجتمع والنظام.

جمعة, 01/09/2023 - 17:58