د. شماد ولد مليل نافع

أزمة أمانة

نكاد نتفق اليوم على وجود اختلال جوهري في علاقتنا بالأمانة على الأموال والحقوق. اختلال نشجبه جميعا حين يقع من غيرنا علينا أو على من ننتصر له أو نعطف عليه أو نتعاطف معه، ونكرره بنفس الفظاعة حين تتاح لنا سلطته متأولين لأنفسنا لتبرير الزلة، لاسترضاء ضمير ضعيف الشكيمة، لم نعوده على الدلال، لا يعرف السلطوية.

سبت, 22/07/2023 - 17:26

برلمان الميناء

- ذهب أهل البضائع بالمقاعد.

- تحدث تجارة رؤوس اللوائح، واللجنة الانتخابية وزارة الداخلية والعدل والطبقة السياسية شل يرون ويسمعون وكأن عليهم الجاثوم.

 

أحد, 19/03/2023 - 12:40

حين ينحرف المسار إلى السلطة عن طريق تحصيل مؤهلاتها.. ضرورة الالتقاء

إن السلطة للشعب لا خلاف على ذلك على الأقل من الناحية النظرية، وغايتها تعظيم المصلحة الجماعية مع التقيد بأخلاقية الأفعال المؤدية إلى ذلك، وهو ما يقتضي اعتبارات متشعبة لا يسع الموضوع الدخول في تفاصيلها، وهي من زاوية أخرى تتويج مسار رجل -أو امرأة- عبر اختيار الشعب، انتقاء له أو اعترافا بتكلل مساره إليها، ويبدو أنها عندنا مازالت أقرب إلى الثانية من الأول

أحد, 08/01/2023 - 14:47

أزمة أمانة

نكاد نتفق اليوم على وجود اختلال جوهري في علاقتنا بالأمانة على الأموال والحقوق. اختلال نشجبه جميعا حين يقع من غيرنا علينا أو على من ننتصر له أو نعطف عليه أو نتعاطف معه، ونكرره بنفس الفظاعة حين تتاح لنا سلطته متأولين لأنفسنا لتبرير الزلة، لاسترضاء ضمير ضعيف الشكيمة، لم نعوده على الدلال، لا يعرف السلطوية.

اثنين, 12/12/2022 - 08:12

البرلمان.. أي وجه نريد لديمقراطيتنا؟

ليس بمقدور من يتابع جلسات البرلمان, ويطلع على حجم التحسين الذي يضيفه للنصوص المقترحة من الحكومة, والمبادرات التشريعية التي يطلع بها, ونوعية الخطاب داخله محتوى وأسلوبا ونبرة, أن يتمنع عن التساؤل هل يلعب البرلمان الدور الذي أنشئ من أجله؟

سبت, 06/08/2022 - 15:10

التوجيهي..  زال العائق اللغوي واختلت الفلسفة التربوية

إن العائق الأكبر أمام تلقي المعلومة العلمية والسبب الأبرز في الفشل المدرسي لكثير من أبنائنا هو العائق اللغوي، ولن ادخل في تفاصيل ذلك فقد بينته في مقالات عديدة*، فلله الحمد والمنة أن الأمة بعد عشرين سنة من التيه الذي لا يمكن أن نفهم كيف أفضينا إليه وكيف مكثنا عقدين وزيادة، عادت إلى صوابها. للقائمين ع

اثنين, 25/07/2022 - 08:59

الشرائحية.. عقبة المساواة وعاقبة البلقنة

إن الشرائحية لا تعدو أن تكون الطفح العاطفي, على جسد الحاضر, لما يعتقد الشرائحي أنه أحداث الماضي.  وهو طفح لا علاج له, لأن علاج الماضي تطبيب ميت.

أربعاء, 29/06/2022 - 23:25

الرؤية واحتمالية التوهم ودائرة الشهود

تقوم الحقيقتان التجريبية والمشهودة على الملاحظة, يحصل العلم بهما لدى العقل عبر الحواس بشكل مباشر أو من خلال آلية إطالة أذرع الحواس عبر التكنولوجيا تقريبا للمسافات, وتكبيرا للأحجام,واستغلالا للمتلازمات من خلال فهم الظواهر.

أحد, 03/04/2022 - 02:18

قوات النخبة في إفريقيا.. الانقلابات من تآمر مستفيضة إلى تسويل نفس

في الفترة الأخيرة فرضت الانقلابات نفسها ظاهرة للتحليل, لتلاحقها في منطقتنا ولأننا للأسف الشديد أصحاب وصفة شرعنة الانقلابات -شرعنة حكومة الأمر الواقع- بشقيها التعامل مع المعارضة الداخلية والعزلة الخارجية وصولا إلى اكتمال “المِي” انسلاخ قائد الانقلاب من بدلته العسكرية إلى ثوبه المدني.

ثلاثاء, 08/03/2022 - 23:20

التعليم.. نسج بنية ذهنية تؤسس للتنمية

إن حجم مشاركة الأفراد في العملية الإنتاجية مرتبط بدوافع ذاتية تستغل معطيات ظرفية. وإن عملية نسج البنية الذهنية التي ستخلق الدوافع الذاتية لمشاركة لا تكل في الإنتاج من أهم أدوار المنظومة التربوية ويجب أن تأخذ مساحتها كاملة في العملية التعليمية إلى جانب نقل المعارف والخبرات.

سبت, 08/01/2022 - 15:42

الصفحات