محمد محمود إسلم عبد الله

الروس هم أصدقاؤنا

أمام قوة الهالة الإعلامية الغربية يقف المواطن العربي مشدوها حائرا حيال الموقف من الحرب "الكونية" التي تدور رحاها على أرض أوكرانيا منذ أزيد من أسبوعين .

خميس, 10/03/2022 - 09:15

أي رياح تهب على إفريقيا جنوب الصحراء؟

يخرجون من رحم عذابات وبؤس القارة الافريقية ببزاتهم الداكنة ونجومهم التي خفت بريقها تحت لفح الهواجر والسموم ، في وجوههم قسوة ، وفي أعينهم بريق ذكاء وتحدي ، وفي ملامحهم وسَمتهم بساطة وصلابة وقوة ، معتدٌون بأنفسهم وشعوبهم وماضيهم السحيق حيث كانت قارتهم مهدا للبشرية ، ومنطقتهم بشكل خاص أرضا خصبة للامبراطوريات والممالك والملوك ، إنهم أبناء ممالك غانا ، وم

خميس, 03/02/2022 - 08:46

في ذكرى رحيل ولد ابريد الليل

في تاريخ كل الأمم والشعوب هناك أشخاص قلة يولون كل اهتمامهم لمصلحة أسمى مما يتهافت عليه الجميع ، فيولعون بدل الذاتي والشخصي بالصالح العام ، وينذرون أنفسهم له دونما تكليف من أحد ، ويتعالون على نزعة الأنا لينشغلوا بالمجموع.

أربعاء, 12/01/2022 - 22:45

بين التفاؤل واليأس

في ظل جو ضبابه سميك ويتكاثف باستمرار نستحضر الحاجة الملحة لاستطلاع المناخ السياسي والوضع العام للبلد ، ويخطر في بالنا ألف سؤال وسؤال عن حالنا ورهاناتنا الموضوعية ، أو تلك الموغلة في الطوباوية السابحة في بحار الأمل الذي تجري رياحه أحيانا أو غالبا بما لا تشتهي السفن.

سبت, 08/01/2022 - 16:04

أمنيات مواطن بسيط

بعيدا عن اللغط المثار هذه الأيام بين دهاليز إدارة الأمن وأروقة قصر العدالة ، بعيدا عن العواطف والإنفعالات ، بعيدا عن التدخل في شأن ملف قضائي في بداية مساره ، وبعيدا عن السجال السياسي أجدني حريصا على مشاطرتكم قرائي الكرام بعض الخواطر والأمنيات.

جمعة, 12/03/2021 - 11:09

بين يدي بعثات الحزب الحاكم

بدأت بعثات الحزب الحاكم تتوافد إلى جميع مقاطعات البلد للتواصل مع الأطر والفاعلين السياسيين وممثلي المجموعات المحلية ، بغية رسم لوحة عن المشاكل والنواقص والمطالب والاختلالات على أصعدة شتى.

أيها المبتعثون إنكم أطر وكفاءات ذوو خبرة وتجربة وعقول وأمامكم خياران لاثالث لهما :

جمعة, 05/03/2021 - 12:49

كرنفال التاريخ الهزلي

عاد النبش في تاريخ القبائل والجهات والأعراق في الأسابيع الأخيرة بشكل منقطع النظير ، الكل يدلي بدلوه ويزين حججه بالتاريخ والأساطير وصحيح الأقاويل وسقيمها وقويها وضعيفها.

 

اثنين, 22/02/2021 - 13:54

مقترحات لحوار وطني أو تشاور جاد

قد يطرح مصطلح الحوار الوطني إشكالية في بعده الدلالي لدى بعض النخبة السياسية، خاصة الموالاة ، فمفهوم الحوار الوطني ارتبط مصطلحه عالميا في الغالب بمحاولة إيجاد تفاهمات في الأوقات اللاحقة للأزمات السياسية ، أو الحروب والإقتتال الداخلي.

أربعاء, 03/02/2021 - 08:54

إلى القادة والساسة والمثقفين

تستمر عبر حلقات هذا المقال المتواضعة محاولة فك طلاسم ساحتنا السياسية عن طريق استنطاق ماضي البلد منذ الاستقلال تدرجا إلى الحاضر ، ومحاولة إثارة تساؤلات مشروعة عن مستقبل البلد وصيرورته، والبحث عن حلول وأجوبة إن لم توفق في إصابة الهدف ، قد تنجح في لفت انتباه المهتمين لإثارة النقاش من طرف أصحاب الخبرة وأهل العقول.

سبت, 23/01/2021 - 16:22

بين جميل واتيام صمبا

قرأت بين الشك والتصديق والإعجاب موقفا سجله الرئيس محمد جميل منصور أطال الله بقاءه يبرر فيه عدم نعيه للأستاذ الراحل محمد يحظيه ولد إبريد الليل، وبإعجاب كبير قرأت موقفا آخر سجله رئيس  حركة قوى التغيير (إفلام) الأستاذ صمبا اتيام حفظه الله.

السيد الرئيس محمد جميل منصور الموقر

ثلاثاء, 19/01/2021 - 10:35

الصفحات