د. محمد الأمين بن حمادي

البوابة المعرفية للمكتبات الموريتانية

إنه إنجاز حضاري سيحقق التكامل بين المكتبات العربية عبر ربط مكتبات العالم العربي في شبكة واحدة وفقا للمعايير الدولية المتبعة في التوثيق والتصنيف؛ ويتيح للإنسانية جمعاء إمكانية الولوج إلى المعارف العربية الإسلامية عبر وعاء موحد هو الفهرس العربي الموحد التابع لمكتبة الملك عبد العزيز بالرياض-المملكة العربية السعودية.

ثلاثاء, 29/06/2021 - 00:55

معرض الثروة الحيوانية بمدينة تنبدقه: خواطر وإيحاءات ومفارقات

خلال رده على مداخلات الأطر والمنتخبين في مدينة تنبدقه، ذكر رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أن من دواعي الاهتمام بتنظيم سوق الثروة الحيوانية والتفكير في أنجع السبل للاستفادة منها على مستوى الفرد والمجتمع، أنه لاحظ أن قطعان الماشية الموريتانية تعبر الحدود إلى الدول المجاورة وأنها تصل أسواق ساحل العاج وبوركينا فاصو بالإضافة إلى مالي والسنغا

اثنين, 05/04/2021 - 01:18

حقائق مستجدة من تاريخ المقاومة

مع حلول الذكرى الستين لعيد الاستقلال الوطني، تتهيأ المناسبة لاستحضار جوانب من تاريخ المقاومة في بلادنا. ويتأكد الأمر أكثر إذا تعلق بنفض الغبار عن جوانب منسية أو مجهولة من المقاومة الوطنية.

سبت, 17/10/2020 - 14:09

يوم ضربت ابن الرئيس: من أجل نظام تعليمي لعصر جديد

في بلدنا تعكف الحكومة على تنفيذ إصلاح للتعليم وفق ما تعهد به رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في برنامجه الانتخابي.

أحد, 16/08/2020 - 18:48

شر البلية ما يضحك: قراءة في بعض مدلولات السخرية والتنكيت في زمن الوباء

شاع بين الناس القول المأثور: الانسان حيوان ضاحك، ولا شك أن الضحك حالة يختص بها الانسان عن سائر المخلوقات. ولم تخل أمة من الأمم من تراث ساخر تناقلته الأجيال جيلا بعد جيل. ويشتمل التراثُ العربي على العديد من الكتب التي تناولت الفكاهة وما تداولهالناسُ فيما بينَهم من قصص يتندَّرونَ بها وتظهرُ جوانب حياتِهم الاجتماعية في قالبساخِر. وقد ألف الإمام ابن الجو

جمعة, 17/07/2020 - 00:31

أرى رؤوسا قد أينعت... عن خطورة دور صائدي الرؤوس

عنوان المقال يعيد إلى الأذهان قصة صاحب المقولة الشهيرة: "إني لأرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها". لقد كان الحجاج بن يوسف سياسيا محنكا وقائدا عسكريا فذا. وكان رجل دولة ذا شخصية قوية بوأته الصدارة وأكسته ثوب المهابة فلم يجرأ أحد على التطاول عليه أو الوقوف في وجهه.

خميس, 02/07/2020 - 19:54

من الذي سرق المصاحف!!؟... قراءة لفهم الواقع وترتيب الأولويات

يحكى أن كُتُبِيّا كان يعرض بضاعته من الكتب على الرصيف دون رقيب لكنه قبل أن يغادر المكان يعلق عليه لافتة كتبت عليها العبارة التالية: من يقرأ لا يسرق .. ومن يسرق لا يقرأ.

لقد علمت التجربة هذا الكتبي أن اللصوص لن يقربوا بضاعته لأنهم لا يقيمون وزنا للكتب فهم إنما يبحثون عن ما غلا ثمنه من ذهب وجواهر ومقتنيات ثمينة..

سبت, 13/06/2020 - 09:05