الهيبة ولد سيد الخير

مساهمة في فهم إشكالية إدارة الموارد المائية في موريتانيا

سبب جفاف منطقة الساحل في عقد السبعينات من القرن الماضي تغيرات جذرية على واقع الموارد المائية في موريتانيا، حيث تقلصت الموارد المائية السطحية والجوفية مما انعكس سلبا على واقع التنمية في البلاد فتراجع أداء القطاعات الإنتاجية الرئيسية وحدثت تبدلات اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياسية ستحدد ملامح البلاد لفترة طويلة.

أحد, 20/08/2023 - 00:54

لماذا لا يُعلن في مجلس روصو عن إطلاق "رؤية موريتانيا في مجال الامن الغذائي لأفق 2040"

يستعد مجلس الوزراء الأربعاء المقبل لعقد دورة استثنائية حول الزراعة في مدينة روصو، ولا شك ان هذه الخطوة تحمل دلالات عدة بالرغم من رمزيتها، حيث قد تعني حسب اعتقادي:

• إظهار الأهمية الخاصة التي توليها الحكومة لقطاع الزراعة وللأمن الغذائي بشكل عام؛

اثنين, 30/01/2023 - 20:18

وزارة التنمية الحيوانية.. حديث " الدويدة" المٌعاد

نشرت هذا المقال  في يناير 2017 ،بعد ان شاهدت حجم الاضرار الكبيرة التي تسببها آفة تعرف شعبيا ب"الدويدة " للماشية ،بالإضافة الي المضاعفات الصحية  للمواطنين ، وبالرغم من ان مشكلة  هذه الآفة يفترض ان تعني وزارات التنمية الحيوانية والصحة والبيئة ،الا اني وجهت المقال لوزارة البيطرة حينها، والتي ستختفي قبل ان تحرك ساكنا، بالرغم من مناشدات المنمين العديدة.

ثلاثاء, 17/08/2021 - 23:46

التنمية الحيوانية... كيف نضمن عدم تكرار نفس الأخطاء؟

تملك موريتانيا ميزة نسبية في الإنتاج الحيواني، وقد ظلت لفترة ضمن الدول التي تملك أعلي نسب امتلاك للفرد من الماشية علي مستوي العالم، وبعد عقود من جهود تطوير القطاع لا زالت البلاد تتربع علي عرش استيراد منتجات الالبان الا انها مع ذلك تعد من اكبر مستوردي الالبان نسبة الي عدد سكانها، كما انها عاجزة تماما عن تثمين بقية المشتقات الأخرى.

أحد, 25/07/2021 - 22:15

اغتنموا الفرصة وتحاوروا فهدفكم واحد

تعاني المنظومة التعليمية في بلادنا من اختلالات هيكلية، سببت ضعفا في مستوي مخرجاتها، حيث أصبحت هذه المنظومة من العوائق التنموية الأساسية، وتعود تلك الاختلالات الي عوارض جانبية لمشاكل كبري، من قبيل ضعف الحكامة وفشل المسار التنموي بشكل عام.

خميس, 25/02/2021 - 09:46

خفافيش موريتانيا

رتبة الخفافيش Chiroptera هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران في موريتانيا، وان كانت هنالك بعض أنواع السناجب التي تملك القدرة علي الطيران بشكل جزئي، إلا أنها غير ممثلة في بلادنا.

جمعة, 17/04/2020 - 11:26