ترجمة اقلام

كيف يمكن لموريتانيا أن تتجنب لعنة النفط والغاز؟ (تقرير للبنك الدولي)

خاص/ اقلام -  نشر البنك الدولي يوم 12 يونيو  الماضي تقريرا  حمل عنوان "كيف يمكن لموريتانيا أن تتجنب لعنة الموارد الطبيعية؟"، وهو خلاصة دراسة أعدها الخبيران الاقتصاديان لدى البنك الدولي وائل منصور. وسامر متا.

 

سبت, 04/07/2020 - 14:43

صحيفة فرنسية: صراع على النفوذ داخل فريق الغزواني

قالت صحيفة جون افريك المختصة بالشؤون الافريقية، ان الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني استطاع بعد عام من توليه الحكم الامساك فى يده بجميع مقومات السلطة حتى ولو كان ثمن ذلك الابتعاد عن رفيقه فى السلاح وصديقه الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، حيث فشل الأخير فى توقع اصرار الاول  على الحكم باستقلالية عنه او الاتفاق معه على اَي شكل من تقاسم السلطة.

خميس, 02/07/2020 - 21:50

ولد مولود: التعيينات احادية اللون تزيد من مشاعر الاقصاء والاحباط لدى الزنوج

قال رئيس حزب اتحاد قوى التقدم، محمد ولد مولود، ان الخلافات التى عرفها الحزب فى السنوات الاخيرة قد اصبحت اليوم وراء ظهورهم وتم تجاوزها بعد ان اختار من وصفهم بالقلة من القادة المسؤولون عن تلك الأزمة البقاء خارج الحزب منذ سنة.

خميس, 02/07/2020 - 14:28

قمة التحدى / احمدو ولد عبد الله

احتضنت نواكشوط  يوم 30 يونيو، قمة دول الساحل G5 ، في ظل  سياق إقليمي ودولي يفرض فيه وباء كوفيد 19 مقاسه على القمة مما يتطلب منافسة عدو غير قادر على التفاوض و لكن من الصعب هزيمته لأنه يفرض جوًا من الإحتقان و تفاقم التحديات بسبب هشاشة إقتصاديات الدول و توطين الجماعات الإرهابية.

 

أربعاء, 01/07/2020 - 13:50

برنامج نشاطات الرئيس الفرنسي فى نواكشوط

خاص/ اقلام - قالت صحيفة لوفيغارو الفرنسية ان الرئيس إيمانويل ماكرون ينتظر ان يصل يوم الثلاثاء المقبل الى العاصمة الموريتانية نواكشوط للمشاركة فى اجتماع قادة دول مجموعة الساحل الخمسة (موريتانيا، النيجر، مالي، تشاد وبوركينا فاسو)، وذلك لاجل تقييم الحرب ضر الاٍرهاب فى المنطقة والتي تقودها فرنسا من خلال إرسالها لأكثر من 5000 عسكري من قواتها الى شمال مالي

جمعة, 26/06/2020 - 14:20

ضابط سابق: يجب اعادة النظر فى معايير ترقية الجنرالات فى الجيش الموريتاني

قال الضابط السابق فى الجيش الموريتاني، ابراهيم ولد بكار، أنه بات من الضروري اعادة تقييم معايير الترقية الى رتبة جنرال فى القوات المسلحة، ونصح رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، بالتفكير مستقبلا فى معايير تعيين الضباط وبشكل خاص الجنرالات حيث توجد وفرة وتضخم فى اصحاب هذه الرتبة التى لا يجب الاستخفاف بها.

خميس, 25/06/2020 - 21:18

وزير النفط: الغرض من الاتفاق مع كينروس تحسين صورة موريتانيا لدى المستثمرين الدوليين

قال وزير النفط والطاقة، محمد ولد عبد الفتاح، ان  رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني  هو من وضع الخطوط العريضة للاتفاق الذى وقعته موريتانيا مع شركة كينروس الكندية حول استخراج الذهب من منجم تازيازت الجنوبية وايضا تسوية المشاكل العالقة بين الطرفين فيما يتعلق بالإعفاء الضريبي على المحروقات المحروقات وتسديد الديون المستحقة للشركة الكندية على موريتانيا

أربعاء, 24/06/2020 - 18:01

البنك الدولي ومؤسسات كندية توسطت بين موريتانيا وكينروس

قالت صحيفة جون افريك الدولية الصادرة فى فرنسا ان هيئات مالية دولية لعبت دورا فى تسهيل التوصل الى اتفاق بين موريتانيا وشركة كينروس الكندية، وهو الاتفاق الذي انهي الخلاف الذى كان قائما بين الطرفين وعرقل حصول كينروس على رخصة لاستغلال منجم جديد غير بعيد من المنجم الذي تستغله حاليا فى منطقة تازيازت شمال موريتانيا.

أربعاء, 17/06/2020 - 17:47

حرب الصحراء : الهجوم على شنقيط (شهادة عقيد متقاعد)

كانت قوات العدو  مقسمة إلى ثلاثة فرق متباعدة بمجالات تمتد من 2 إلى 3 كلم ومعها قافلة تضم حوالي 80 سيارة سائرة سيرا حثيثا وبدون توقف منذ الساعة الثامنة مساء لتقطع مسافة ال300 كلم التي تفصلها عن مدينة شنقيط مجتازة مدينة وادان من المنفذ شمال-شرق-جنوب-غرب الذي لا يعرفه إلا اهل الارض الاصليون .

 

اثنين, 15/06/2020 - 21:18

كينروس: استعدنا الاعفاء الضريبي على المحروقات.. وجدولة تسديد أموال مستحقة على موريتانيا

قالت شركة كينروس الكندية، فى بيان اصدرته قبل ساعات فى تورنتو، ان الاتفاق الذى تم توقيعه اليوم الاثنين مع الحكومة الموريتانية فى العاصمة نواكشوط، حصلت بموجبه من الحكومة على اعادة الامتياز الذى كان ممنوحا لها فى السابق بالإعفاء من الضرايب على المحروقات التى تستهلكها الشركة، وستكون اعفاء محروقات الشركة من الضرايب ساري المفعول ابتداء من فاتح يوليو المقبل

اثنين, 15/06/2020 - 20:40

الصفحات