محمد يحيي ولد العبقري

السنغال: فَتَيانِ آمنا بقضية فهل تمْتدُ العدوى؟ 

(فَتَيانِ يخرجان من السجن ويدخلان القصر الرئاسي)

خرج الفتيان من السجن بعفوٍ مُنْتَزَعٍ فواصلا معركتهما فكان لهما وللشعب السنغالي الظفر في ظاهرة سيتوقف التاريخ طويلا عندها.

قد لا أكون مبالغا إن قلت أن ما حدث في الجارة السنغال كان معجزة بكافة المعايير .

خميس, 28/03/2024 - 18:02

يا حبي لغــزة وأسفي على الأمّة

ابتداء أنبه إلي أنني لم أنتبه إلى مادة التعاطف بين غزة والأمة لتأكدي من اتحادهما فعطف الأمة علي غزةعطفٌ علي روحها .

لست بحاجة إلي التقديم لما يُعْلَمُ اليوم من أخبار غزةالأبية وما تتعرضُ له من دمارٍ و قتْلٍ  أمام عالمٍ  منافقٍ لا يزالُ يرفعُ راية الإنسانية وحقوق الإنسان وهما منهبراءٌ.

أحد, 31/12/2023 - 23:03

العُبورُ من الفِئةِ إلي المُواطَنة هو الْخَلاصُ

مرّت جميعُ الدَول إلا استثناءات قليلة بمرحلة الاستعمار الذي يحمل معه من غير حقٍ تخليص الأمم من الجهل والظلامية وصولا لبرّ الأمان.

وعاجلا يدرك  الناسُ أن تلك خدعةٌ واستعبادٌ واستغلالٌ لمقدرات البلدان فتنشأ المقاومات الثقافية والمسلحة أيضا التي في الغالب توصل للإستقلال .

اثنين, 13/06/2022 - 15:52

التَّرْقِيَةُ بين أهلية الحاكِمِ وحُقوقِ المُوظَفين

ودِدْتُ لو لم أتطرّق إلى هذا حتى لا يُقالَ :إنه مدفوع بغرض ذاتيٍ لكن هذاالإشكالَ وهو عند المستفيدين فتحٌ بحاجة إلى إماطة اللّثام عن بعض جوانبه خدمة للعدل بين من قُدّر عليه التوظيفُ العام ولم تشفعْ له جدارتُه وتجربته وطول باعه في خدمة الوطن أن يحصلَ على         إنصاف.

اثنين, 23/11/2020 - 08:35

اسْتِعْجالُ العملِ الحكومّيِّ بين المَوْضوعيّةِ والتّسْييس

أريد به إعطاء وجهة نظر حول بعض القضايا العامة المتعلقة بالمشهد السياسي وما يثار حول طلب تعجيل وشطارة تنفيذ تعهدات رئيس الجمهورية : هل هو عَطْفٌ على أوضاع محتاجين أو تسييس للإشكال؟   

قد لا أحتاج إلى تفطن كبير لإدراك أن فن السياسة عندنا غيرُ واضح المعالم وأن تلك صفة لازمته منذ أمدٍ بعيد .

خميس, 23/01/2020 - 20:19

اللحظة السياسية تقتضي دعم النظام

عاشت موريتانيا شهر أغسطس الماضي حدثا عُدَّ نادرا نتجَ عنه تبادلٌ سلميٌللسلطة سلِم من محاولات الإجهاض بفضل الله وإرادة بعض الوطنيين.

وقد اتفق الموريتانيون علي وصف الرئيس المنتخَبِ برئيس الإجماع عملا بدعم الأغلبية والمعارضة للمشروع الذي تقدّم به الرّجلُ ذو السّمعةِ الّطيّبة أخلاقا ومهنةً.

خميس, 02/01/2020 - 10:52

تدخلُ الدّولةِ في سيلبابي وآجوير مَبْعثُ اسْتِبْشاٍر

لكم كرّرت رغبتي في التفرّج على الأحْداثِ كي لا يتعرّض المكتوب للتأويلات الخاطئةالتي تصْدُر عن البعضِ كلّما قرأ ما لا يوافقُ هواه .

أربعاء, 02/10/2019 - 12:04