عبد الفتاح ولد اعبيدن

تكريس الخطاب الشرائحي لمصلحة من؟!

منذ سنوات بدأنا نسمع فى الإعلام و المسرح السياسي،و بصورة مستمرة،عن خطاب شرائحي صرف،يندى له الجبين،و يدل على تدنى الذائقة السياسية لدى البعض.

"ميثاق لحراطين" "حراك لمعلمين"!.

هذا إلى جانب خطاب "ايرا" العنصري المفرق!.

لقد أدمن عدد من متحدثى هذه الشريحة على هذا الأسلوب،المكرس للخطاب الشرائحي.

أما من حياء؟!.

ثلاثاء, 11/02/2020 - 12:51

الإمارات وموريتانيا مزيد من التقارب والتعاون

تم الإعلان اليوم عن مذكرة تفاهم،سبيلا لإلغاء التأشيرة بيننا و بلدنا الثانى ،الإمارات العربية المتحدة،كما تقدمت الإمارات بقرض ميسر للجمهورية الإسلامية الموريتانية،بمبلغ ملياري دولار.

أحد, 02/02/2020 - 21:52

انفصال نظامين

كثيرون أشفقوا على ولد غزوانى و تجربته المرتقبة فى الحكم،حين كان يردد أنه هو و عزيز صنوان.نعم فلتكونوا أصدقاء،إن سمحت الأقدار بذلك،لكن أن تزكي عشريته و تشيد بها،و تعتبرها نهجا  يقتدى،لا نهبا يستنكر و يستحق التحقيق و التمحيص،فذلك على الصعيد السياسي،سيكون كافيا لإبعاد الكثيرين عن طريق ولد غزوانى.

أربعاء, 29/01/2020 - 23:38

الزيارات الرئاسية بين الحشد الشكلي و المنافع المتوخاة

منذو استقلال البلد استغل رؤساء موريتانيا كرم هذا الشعب العريق و حرصه على العناية بالزوار،لتمرير خطاباتهم و مشاريعهم السياسية،و شهدت ظاهرة الزيارة الرئاسية،فترة الرئيس معاوية ظهورا كبيرا،جمع بين طياته، الايجابيات و السلبيات.و فى هذا السياق وقت ذاك،ظهر الشعر السياسي التمجيدي، لشخص الرئيس معاوية،و تبارى فى ذلك الشعراء و حرصت كل ولاية،على أن تكون أكثر تم

أحد, 26/01/2020 - 15:47

عبد القادر ولد عمار فى ذمة الله

علمت البارحة بوفاة ابن عمى الغالى، عبد القادر ولد سيد محمد ولد عبد القادر ولد عمار،فبادرت للانتظار فى جامع الإمام بداه ولد بوصيرى ،رحمه الله،حيث أقيمت صلاة الجنازة على الفقيد رحمه الله،وسط حضور جمع غفير من المسلمين،و دفن فى مقبرة لكصر.و قد عاش الراحل عمرا مشحونا بالطاعات و الأعمال الصالحة،و يتردد لدى البعض أن عدد حجه لبيت الله الحرام،وصل ٣٧ حجة،و الع

اثنين, 20/01/2020 - 20:27

لغز الأسعار

خلال الأيام الماضية تفاجأ الموريتانيون بزيادة بعض المواد الأساسية،دون سبب مفهوم مستساغ.

مثل السكر و زيت الطهي،الذى شهد زيادة مثيرة،كما ارتفع سعر القمح و علف الحيوان،المعروف شعبيا ب"ركل".

ثلاثاء, 14/01/2020 - 17:41

أعينوه على المعروف

العمل الحكومي ليس سهلا و لا تلقائيا،و ما يمثل هذا النظام نعرفه و ندركه،و خصوصا بحكم الحالة التراكمية،لعثرات الأنظمة المتعاقبة،لكن ما تشير إليه التوجهات من جدية فى بعض المجالات،يستدعى التفهم و التشجيع،على منوال أعينوه على الخير.فقد أوصى الرئيس الوزير الأول و حكومته باستقلالية كل قطاع،فأنطلقت الأجهزة الحكومية من عقالها تجتهد،بعدما كانت من قبل مقيدة،ضمن

خميس, 09/01/2020 - 22:22

إشكالية الدواء إلى متى؟!

مازالت صيدلياتنا عرضة لبيع كل دواء،و لو كان داءً،لأن جهاتنا الصحية المعنية لم تلزم نفسها بعد، بهذه المهمة،و ما زال الانتظار و الترقب، سيد الموقف.

 فتتبع صلاحية الأدوية لا يكفى،لأن بعض الأدوية مزورة أو عديمة الفائدة،و ربما تقطع الطرق البرية ممزوجة مع البضائع الأخرى للتمرير،و فى ظروف مناخية غير لائقة!.

أحد, 05/01/2020 - 13:38

حتى لا ينحرف القطار!

منذ أن انتهت أعمال مؤتمر حزب الاتحاد من أجل الجمهورية و بعض ردود الفعل، تسجل من هنا و هناك،ارتياحا أو تحفظا، مما حصل و يحصل، منذو تولى ولد غزوانى تسيير الأمر العمومي.

أحد, 29/12/2019 - 21:59

غزوانى و UPR

بدا عازفا عن الترشح باسم هذا الحزب، و لم يعتمد كثيرا عليه فى حملته،و يبدو أن غزوانى كان يدرك أن هذا الحزب، كشكول متنوع من تيارات التطبيل و الموالاة، لصالح من يحكم و بأسلوب غير مقنع للكثيرين.

سبت, 28/12/2019 - 18:37

الصفحات