عبد الفتاح ولد اعبيدن

على مشارف الاستقلال الذكرى الستون

فى العاصمة نواكشوط،سيقام الاحتفال الرسمي الأبرز،هذه السنة،2020،وسط أجواء سياسية و اجتماعية و اقتصادية تثير لدى بعض المراقبين الكثير من الاهتمام المتنوع.

خميس, 26/11/2020 - 15:13

لماذا لا يريد البعض التعاون مع نظام ولد غزوانى؟

نظام ولد غزوانى ليس نظاما قمعيا،بمعنى الكلمة،الحرية الإعلامية موجودة و واسعة،حتى اللغة الإقصائية ضد الإسلاميين غير متبعة،و كذلك نظام ولد غزوانى ليس نظاما مطبعا،و أشدد أنه يفضل استعمال الجزرة فى وجه المعارضة بدل العصا.

الذين غابوا فترة طويلة،خلف الحدود و الاستهداف الصريح،بمختلف الطرق،باتوا يصولون و يجولون فى مختلف شعاب الوطن.

سبت, 21/11/2020 - 14:45

الاستقلال متى يتحقق؟

الروابط الأمنية وثيقة مع فرنسا و تكاد تكون مركزية،و كذلك الروابط الإدارية،حيث يتكلم و يعمل الكثير من إداريينا بلغة المستعمر.

بعد 60 سنة من خروج قوات فرنسا من موريتانيا،ما زال استقلال موريتانيا ناقصا،فإلى متى ؟!.

اثنين, 16/11/2020 - 07:35

زيارة الرئيس لازويرات و التوقيت النوعي

/تأتى زيارة الرئيس اليوم الإثنين،2/11/2020،لازويرات،عاصمة ولاية تيرس الزمور،فى توقيت نوعي ملائم،حيث ترتفع بعض الأصوات ضد آثار اسيانيد فى مناطق متفرقة،من ضواحى ازويرات،مطالبة بإبعاد الولاية عن آثار ذلك السم الناقع، المستخدم على نطاق واسع، فى عمليات التنقيب عن الذهب.

ثلاثاء, 03/11/2020 - 21:13

من أجل انتخابات رئاسية توافقية

حملت انتخابات 2019 الرئاسية إشارات خطيرة، حيث تعمد ولد عبد العزيز شخصيا، تسهيل مشاركة بيرام فى الرئاسيات،عبر الدفع بتوقيعات مستشارين بلديين، مؤكدين موافقتهم على ترشح بيرام،وو ثمة معلومات تشير لمحاولة عزيز للدفع بولد غزوانى و بيرام لدور ثان، فى سياق مخطط غامض، لو نجح لكان ربما أكبر خطر على مصير الوحدة الوطنية، منذو بروز دولة موريتانيا، لكن ولد عزوانى

أحد, 18/10/2020 - 14:58

هل أضحت مؤسسة الرئاسة مغلقة وموجهة المنافع؟

منذو أن وصل الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى للقصر الرئاسي أغلق أبوابه على مصراعيه،مقتصرا على بعض اللقاءات السياسية الموجهة،لتعزيز نفوذه و هيمنته على السلطة،و رغم توجه مدير ديوانه فى البداية، لبعض الانفتاح النسيبي،مما مد الجسور مع البعض،لكن سرعان ما انكمشت و توقفت تلك الجسور،لتصبح مؤسسة الرئاسة، ما بين خدمة بعض رجال الأعمال المتنفذين و تنشيط بعض العلاق

أحد, 20/09/2020 - 19:13

نظام ولد الغزوانى بين التفاؤل المفرط والتشاؤم المدمر

بالنسبة لى شخصيا أجدنى فى الظرف السياسي الراهن،مضطرا لدعم نظام الحالي قيد التشكل،بسبب الحرص على عرى الاستقرار و بسبب ملامح شخصية القائد الحالي،السيد الرئيس،محمد ولد الشيخ الغزوانى،المتحورة حول الهدوء و العمق و البعد عن الحقد و خبرته الطويلة،خصوصا فى المجال الاستراتيجي،لروابطه العسكرية و الأمنية المعروفة.

ثلاثاء, 15/09/2020 - 19:16

ما لنا وللتطبيع؟!

أنا متأكد أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزوانى لا يرغب فى التطبيع و يدرك مخاطره على نظامه السياسي، قيد التشكل،و لولا إقدام الرئيس الأسبق ،معاوية، على إقامة علاقات بغيضة مع الكيان الصهيوني،و لولا ترحيب ولد غزوانى و خارجيته ضمنيا،بتطبيع الإمارات،لما تحدث البعض إعلاميا،فى أوساط البيت الأبيض الآمريكي، عن إحتمال رجوع موريتانيا لمحيط التطبيع الكريه.

أحد, 13/09/2020 - 15:03

من أجل تفادى هدر المال العام

طيلة أكثر من ستين سنة أنفقت الأنظمة المتعاقبة المال العام،وفق منهجية وطنية مفتوحة،أثبتت الأيام أنها لم تخل من الزبونية و التركيز على مناطق مخصوصة أحيانا،دون مساواة و توازن،و استطاع كثير من المقاولين المحليين و الخارجيين، اللعب  على حساب الدولة و المجتمع،عبر بعض السماسرة، الذين يرجحون بقوة مصالحهم الخاصة، على الوفاء بالأمانة و المسؤولية.

جمعة, 04/09/2020 - 19:23

التحقيقات الجارية تستحق الجدية والمناصرة

منذو عقود من الزمن ظل الشأن العام الموريتاني و المال العمومي بوجه خاص ،عرضة للاستغلال و التلاعب،إلى أن تحرك بعض البرلمانيين الأحرار الشجعان و بدعم واضح من الأغلبية البرلمانية، المستندة للنظام الراهن،فطرح أمر التحقيق فى نمط و عثرات و نواقص تسيير المال العمومي،فترة العشرية المنصرمة،فأتاح ذلك الملف الضخم، الوقوف على جملة من التجاوزات،فى توجيه الرئيس للك

خميس, 27/08/2020 - 14:53

الصفحات