البوليساريو: 7 ملايين لغم مزروعة شمال موريتانيا

انباء انفو

الخميس 6-06-2019| 00:30

حذرت جبهة البوليساريو من خطر ماقالت إنه حوالي 7 ملايين لغم زرعها الجيش المغربي على مساحة واسعة من المنطقة العازلة بإقليم الصحراء شمال الحدود الموريتانية خلال فترة الحرب التى امتدت من أواسط سبعينات القرن الماضي وإلى مطلع الثمانينات من نفس القرن.

وذكرت وكالة أنباء البوليساريو أن مبعوث الجبهة لدى الأمم المتحدة، سيدي محمد عمار، بعث برسالة حول الموضوع إلى كل من كولين ستيوارت، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ورئيس بعثة المينورسو، و منصور العتيبي الممثل الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة والرئيس الحالي لمجلس الأمن، و ذلك على إثر انفجار لغم فى المنطقة الصحراوية العازلة شمال موريتانيا أودى بحياة جميع ركاب سيارة تقوم بأعمال الدورية لصالح البوليساريو.

وجاء فى رسالة البوليساريو أن حادث انفجار الدورية يعد تذكيرا باستمرار آفة الألغام في الصحراء ، مضيفة أن الحادث وقع “بعد مرور ثلاثة عقود تقريباً على وقف إطلاق النار الذي تشرف عليه الأمم المتحدة”.

وأكدت الرسالة أن منطقة الصحراء الغربية تعتبر أكثر المناطق الملوثة بالألغام في العالم حيث تشير التقديرات إلى وجود أكثر من 7 ملايين لغم هناك.

كما ذكرت الرسالة أنه بالإضافة إلى الألغام توجد كميات كبيرة من المتفجرات من مخلفات الحرب والذخائر العنقودية. ويوجد معظم الألغام على طول الجدار العسكري المغربي الذي وصفته الرسالة بأكبر حقل ألغام متواصل في العالم.

وأضافت الرسالة أنه بتاريخ 6 يناير 2019 قامت جبهة البوليساريو بتدمير آخر مخزونها من الألغام امتثالًا لوثيقة الالتزام لمنظمة نداء جنيف .

عودة للصفحة الرئيسية