تفاصيل جديدة حول صفقة منجم افديرك (وثائق)

الأحد 26-05-2019| 02:30

المدير التنفيذي للعمليات بشركة BCM

اكد مصدر شديد الاطلاع ان وفدا من شركة BCM Group برئاسة المدير التنفيذي للعمليات، بيفان جونز، قام امس السبت بزيارة لمديمة ازويرات للاطلاع على وضعية منجم افديرك (القلب II ) بعد يوم من توقيعه لاتفاق مع شركة اسنيم لاستغلال المنجم.


وزار مسؤول الشركة الاسترالية منجم افديرك ومخابر اسنيم والسكة الحديدية والاستفسار عن اجراءات نقل الخام ومراقبة الانتاج والصيانة.

 

واكد مصدر قريب من الاتفاق فى اتصال مع "اقلام" ان هذه الصفقة ستمثل نفسا جديدا وانطلاقة واعدة للمنجم بعد الصعوبات التى واجهها مشروع القلب II، حيث ستستفيد شركة اسنيم من الامتيازات التالية :

 

- حجم أرباح كشريك مساهم

 

- عوائد ايجار رخصة الاستغلال

 

- توفير خدمات النقل والميناء والكهرباء مقابل عائدات معتبرة

 

- زيادة الايرادات الضريبية لخزينة الدولة

 

- توفير مئات فرص العمل

 

ونبه مصدرنا الى أن اسنيم استغلت هذا المنجم حتى سنة 1983 إثر ذلك لم تتمكن الشركة من متابعة العمل بمجهودها الذاتي نظرا لطبيعة المعدن ومستوى عمقه.

 

ومشيرا الى ن انتاج خام الحديد بدأ في موريتانيا في نفس الوقت تقريبًا كما في أستراليا والبرازيل، وإذا كان إنتاجهما على التوالي حوالي 800 مليون و 500 مليون طن سنويًا، فنادراً ما يتجاوز إنتاج موريتانيا 12 مليون طن منذ أربعة عقود.

 

معلومات عن BCM

شركة BCM International Ltd هي شركة استرالية تعمل في غانا حيث يوجد مقرها فى العاصمة اكرا وتعمل في مجالات الحديد والذهب والنفط، وهي تنشط حاليا في العديد من الدول الإفريقية مثل غانا، والكوت ديفوار، ومالي، وبوركينا فاسو، والنيجر، وغينيا وليبيريا. واشترت مؤخرا 3 مناجم للذهب في دول افريقية مختلفة بمبلغ 65 مليون دولار، تدفع منها 20 مليون وتقسط الباقي على دفعات بعد استغلال المناجم المذكورة..


تمتلك هذه الشركة مقاولة متخصصة في استغلال الذهب تسمى GoldStone وهي تعمل حاليا في غانا.

 

 في أكتوبر 2018، أصدرت محكمة أكرا العليا أمرًا تمهيديًا لصالح شركة African Champions Industries (ACI)، وهي شركة غانية، ضد شركة BCM International ، بدفع عائدات تصدير الذهب إلى حساب المحكمة، في انتظار حل النزاع فيما يتعلق بحقوق الامتياز غير المدفوعة المستحقة لشركة ACI على BCM.

 

كما منعت المحكمة العليا شركة BCM من إنهاء خطط بيع منجم Nzema بين الشركتين حتى يتم حل النزاع.


وحسب معلومات حصلنا عليها من مصدر مطلع على الملف، فان الاتفاق بين اسنيم وبي سي ام ينص على انشاء شركة مختلطة لاستخراج الحديد فى افديرك تكون نسبة 80% منها للاستراليين و20% لشركة اسنيم، وتتنازل الاخيرة عن حقوق الاستغلال للشركة الجديدة.

عودة للصفحة الرئيسية