استقالة مبعوث الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية

هسبرس

الخميس 23-05-2019| 01:00

أعلنت الأمم المتّحدة، مساء الأربعاء، أنّ مبعوثها إلى الصحراء الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر (76 عاماً) استقال من منصبه "لدواع صحّية"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس بريس".

وقالت المنظمة الدولية في بيان إنّ "الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) يأسف بشدّة لهذه الاستقالة لكنّه قال إنّه يتفهّمها تماماً وقد أعرب عن أطيب أمنياته للمبعوث الأممي الذي تسلّم مهامه في يونيو 2017".

وكان كولر، قد أقر في مارس الماضي، بصعوبة التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء في المرحلة الحالية، مضيفا أن "الفترة المقبلة تتطلب أن نمر إلى طرح الأسئلة الموضوعية".

وشدد المبعوث السابق عقب اختتام المائدة المستديرة الثانية حول نزاع الصحراء بمدينة جنيف السويسرية، على ضرورة شروع أطراف النزاع في الدخول في خطوات جريئة من أجل بناء الثقة، واعتبر ذلك عنصرا ضروريا لإحراز تقدم في الملف، موردا أن "ساكنة الصحراء تستحق أن ينتهي هذا النزاع".

وأعلن كولر في الموعد نفسه عن موافقة جميع الأطراف المشاركة في الاجتماع على عقد جولة ثالثة من المحادثات بحضور التشكيلة الحالية نفسها، وهي المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، في خطوة تهدف إلى بحث عناصر التقارب بين أطراف النزاع.

عودة للصفحة الرئيسية