السكري والسرطان.. هل من علاقة بينهما؟

السبت 11-05-2019| 19:30

حذّرت دراسة صينية أجريت في جامعة شنغهاي جياو تونغ من أنّ الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان لكن نسبة الخطر ونوعية الأورام تختلف من المرأة إلى الرجل.

وبيّنت الدراسة أنّ الإصابة بالسكري لدى الرجل مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 34 بالمائة لدى الرجل، و62 بالمائة لدى المرأة.

وتشمل الزيادة في المخاطر التي تحدث مع الإصابة بالسكري 11 نوعاً من السرطان لدى الرجل و13 نوعاً لدى المرأة، بحسب الدراسة التي شملت 410 ألف رجل وامرأة، ترواحت أعمارهم بين 29 و99 سنة.

وتتضمن أنواع السرطان التي تهدد الرجال المصابين بالسكري : اللوكيميا، وسرطان الجلد والكليتين والكبد والبنكرياس والبروستات والرئة والقولون والمعدة والغدد الليمفاوية والغدة الدرقية.

في المقابل، تتضمن أنواع السرطان التي تهدد النساء المصابات بالسكري : اللوكيميا، وسرطان الكبد والمريء والغدة الدرقية والرئة والبنكرياس والغدد الليمفاوية والمثانة والقولون والثدي وعنق الرحم والمعدة والمبيض.

ولاحظ فريق البحث أن الإصابة بالسكري ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان المريء لدى الرجل، والبلعوم لدى المرأة، بحسب النتائج التي نُشرت في دورية دورية "ديابيتس".

المصدر : 24

عودة للصفحة الرئيسية