رئيس الجمهورية القادم



موريتانيا: رئاسيات سابقة لأوانها؟



موريتانيا .. إلى أين؟



صفحة الاستفتاء



التقارير السرية للسفارة الفرنسية فى نواكشوط (3)



ارشيف: تفاصيل اول عملية عسكرية فرنسية لدعم موريتانيا ضد البوليساريو



التقارير السرية للسفارة الفرنسية بنواكشوط (2)



من الارشيف: التقارير السرية للسفارة الفرنسية فى موريتانيا



التعليم النظامي في برنامج الرئيس المنتخب



الاتحاد المغاربي... وضريبة اللّا اتحاد..



موريتانيا وأذربيجان... آفاق تعاون واسعة



محمد ولد محمد أحمد الغزواني مرشح المرحلة



تونس تحتفي بالذكرى الثلاثين لتأسيس اتحاد المغرب العربي

وكالات

الاثنين 18-02-2019| 14:47

أكدت تونس يوم الأحد التزامها بجعل اتحاد المغرب العربي خيارا استراتيجيا و“انتصارا لشعوب المنطقة في مواجهة التحديات المستقبلية”.

جاء ذلك من قبل وزارة الشؤون الخارجية التونسية بمناسبة احتفال تونس بالذكرى الثلاثين لإعلان اتحاد المغرب العربي في مراكش بالمغرب في عام 1989.

يتألف اتحاد المغرب العربي من خمس دول هي الجزائر، موريتانيا، تونس، ليبيا، و المغرب. وقد تم تأسيسه في 17 فبراير 1989 في مراكش بالمغرب في اجتماع قمة قادة هذه الدول.

ووقع قادة هذه الدول الخمس في ذلك الوقت معاهدة اتحاد المغرب العربي التي تحدد مختلف حالات هذا الاتحاد وآلياته التنفيذية، وأهمها مجلس الرؤساء الذي تتخذ قراراته. بالإجماع وتركز الأهداف على التعاون الاقتصادي والسياسة العامة في مختلف المجالات.

أعلنت وزارة الخارجية التونسية أن هذه الذكرى هي “فرصة تؤكد عمق العلاقات الأخوية بين شعوب المنطقة وتتتبع صراعات قادة حركات التحرر والإصلاح الوطنية في جميع أنحاء المنطقة المغاربية في المنطقة”.

وبهذه المناسبة ، “تؤكد تونس من جديد عزمها على مواصلة العمل مع الدول الأخرى الأعضاء في اتحاد المغرب العربي من أجل تعزيز أسس هذا المبنى وتفعيل هياكله ومؤسساته من أجل توفير العوامل اللازمة “من أجل تحقيق الأهداف التي تلتزم بها” ، يقرأ بيان الدبلوماسية التونسية.

عودة للصفحة الرئيسية