بيان متعلق بحصيلة انجازات قطاع التنمية الريفية

الخميس 14-02-2019| 22:46

استعرضت وزيرة التنمية الريفية، لمينة بنت القطب، السياق الذي تم فيه إعداد البيان المتعلق بحصيلة انجازات قطاع التنمية الريفية خلال الفترة ما بين 2009 و2018 مشيرة الى أن القطاع وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية اتخذ جملة من التدابير من بينها اعتماد الكثير من الاستراتيجيات والإصلاحات حيث تمكن خلال السنوات العشرة الماضية من استصلاح وترميم 10859 هكتار بالنسبة للمناطق المروية كما تم في مجال استصلاح المحاور المائية بناء قناة افطوط الساحلي الواقعة على 55 كلم الهادفة إلى التمكين من ري 17الف هكتار ليتبين بعد الدراسة التي قام بها القطاع انها ستمكن من ري 35 هكتار . .


وأشارت إلى ان القطاع بصدد بناء محطة على النهر لزيادة ضخ المياه في القناة حتى تتمكن من ري 35 الف هكتار، إضافة إلى توفير منافذ للصرف على بداية القناة وتنظيف ونزع الأعشاب الضارة من 38ر210 كلم من الروافد ونزع الأعشاب الضارة على مساحة 264هكتارا وفك العزلة عن مناطق الإنتاج في 142 كلم من الطرق الريفية واقامة37 منشأة عبور فوق الروافد المائية وانجاز 87 كلم من المسالك وحواجز العبور.


وأضافت ان جهود القطاع مكنت من حماية المنتوج الوطني من الأرز مما ساهم في زيادة الطلب عليه وزيادة المساحات المزروعة، كما ان القطاع شبه المطري استفاد في السنوات الماضية من توزيع 4300 طنا من بذور الحبوب التقليدية واعداد هامة من من الادوات الزراعية المتنوعة بمافيها المحراث المتعدد الاستعمالات الذي تم توزيعه مجانا في المناطق المطرية، كما تمت حماية حوالي 60 الف هكتار من خلال اقامة 4 ملايين و142 الف متر من الأسلاك الشائكة والسياج لحماية المزارع وتهيئة 10599 هكتارا وبناء منشآت مائية من حواجز صخرية وحواجز مختلطة.


وفي مجال تنمية الواحات بينت وزيرة التنمية الريفية انه تم القيام بالعديد من الانجازات التي أصبحت بادية للعيان وأدت إلى وفرة النخيل وإقامة العديد من شبكات الري التي مكنت من ري 270 ألف نخلة منها 85 ألفا تم غرسها حسب المعايير الفنية، وبناء وتجهيز أول وحدة لحفظ وتخزين التمور والخضروات، وبناء وتجهيز مختبر للنخيل بأطار.


وبخصوص الصحة الحيوانية أوضحت الوزيرة انه تم القيام بنتظيم البنى التحتية القاعدية وتنظيم الفاعلين في الشعب مما دفع بتنمية القطاع الحيواني وخاصة على مستوى التغطية الصحية حيث تم في هذا الاطار تطعيم 6 ملايين رأس سنة 2018 بدلا من 2 مليون رأس سنة 2009 مع تراجع كبير في وقع بعض الامراض المعدية على الحيوان.


وأشارت الوزيرة الى ان مختلف المنتجات الحيوانية شهدت زيادة ملحوظة كما وكيفا فيما انتقل انتاج الحليب من 189 الف طن سنة 2009 الى 237 الف طن سنة 2018 مع زيادة في التصنيع وصلت 7 بالمائة.

عودة للصفحة الرئيسية